طاووس بن كيسان

طاووس بن كيسان
رافق خمسين من أصحاب رسول الله، وروى أحاديث كثيرة لسيدنا رسول الله تتوقعون يا سادة يا كرام يا كرام يا سادة كيف كانت نهايته؟ لقد مات يوم عرفة بعد أن أدى الحج في يوم عرفة وانتقل من عرفات إلى المشعر الحرام {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ} [البقرة: 198].
هو راح المشعر الحرام ومات هناك ليلة العيد بعد ما حج وهو بملابس الإحرام، ويبعث يوم القيامة ملبيا، فمات رضي الله تعالى عنه فنقلوه إلى الحرم في صباح ثاني يوم ليصلوا عليه فلم يستطيعوا أن يصلوا عليه لما علم الناس أن طاووس قد مات اجتمع كل أهل مكة، واجتمع كل الحجيج فأمر أمير المؤمنين آخر واحد من؟ هشام وهشام هو الذي صلى عليه، فأتوا بالحرس وظلوا يبعدون الناس عنه ساعتين حتى دفنوه {لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ} [الزمر: 34].
دفن في أحب الأيام إلى الله وهو يوم العيد ومات في أفضل الأيام عند الله يوم الحج الأكبر.

اللهم ألحقنا وإياكم بالصالحين، اللهم كما جعلت لهم مقام صدق فاجعل لنا مقام صدق، اللهم كما جعلت لهم حال صدق فاجعل لنا حال صدق اجعلنا من الصادقين اجعلنا من المخلصين اجعلنا من المخلصين أطل أعمارنا في محبتك، أطل أعمارنا في حبك، استعملنا ولا تستبدلنا كل لنا عونا وسندا اجعل أيامنا كلها رمضان، واجعل سعيا كله في مرضات الرحمن، املأ قلوبنا حبا لك وخوفا منك وسعيا إلى مرضاتك {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى} [طه: 84] {كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [الذاريات: 17، 18] {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ} [الشورى: 22].

تصفح أيضا

أخبار الطقس

SAUDI ARABIA WEATHER

مواقيت الصلاة

جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد عبده عوض