صيغ الصلوات المحمدية

هذه الصلوات تؤدَّى بأية صيغة كانت، وأفضلها كما قال كثير من العلماء هي الصلاة الإبراهيميّة التي تُقال بعد التشهد الأخير في الصلاة؛ لأن الأحاديث الصحيحة وردت في أنها هي التي علَّمها النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لأصحابه. وهذه بعض صيغ الصلاة عليه - صلى الله عليه وآله وسلم:

1)     اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

2)     اللهم صل على محمد وعلى آل محمد , كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد , وبارك على محمد وعلى آل محمد , كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد.

3)     اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد.

4)     اللهم صل على محمد النبي وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

5)     اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

6)     اللهم صل على محمد النبي الأمي، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد النبي الأمي، كما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد.

7)     اللهم صل على محمد وعلى آل بيته كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك علينا معهم , صلوات الله وصلوات المؤمنين على محمد النبي الأمي , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

8)     اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، وبارك على محمد وعلى آل محمد، وارحم محمدا، وآل محمد كما صليت، وباركت، وترحمت، على إبراهيم إنك حميد مجيد.

9)     اللهم صل على محمد عبدك ورسولك , كما صليت على إبراهيم , وبارك على محمد وعلى آل محمد , كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم.

10)اللهم صل على محمد كما صليت على آل إبراهيم , اللهم بارك على محمد كما باركت على آل إبراهيم.

11)اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على محمد، وعلى آل محمد كما جعلتها على آل إبراهيم إنك حميد مجيد .

12)اللَّهُمَّ اجْعَلْ صَلَاتَكَ وَرَحْمَتَكَ وَبَرَكَاتِكَ عَلَى سَيِّدِ الْمُرْسَلِينَ وَإِمَامِ الْمُتَّقِينَ وَخَاتَمِ النَّبِيِّينَ مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، إِمَامِ الْخَيْرِ وَقَائِدِ الْخَيْرِ وَرَسُولِ الرَّحْمَةِ، اللَّهُمَّ ابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا يَغْبِطُهُ بِهِ الْأَوَّلُونَ وَالْآخِرُونَ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيد.

13)            صلاتُك ربي والسلامُ على النبي صلاةً لها ريحٌ من المسك أطيبُ.

14)            صلوات عليك يا خير هاد، وسلام مجدد وثناء، وعلى الأهل  والصحاب جميعا، وعلى من له إليك انتماء.

15)            يا رب صلِّ وسلِّمْ دائماً أبداً على حبيبك خيرِ الخلقِ كلهمِ. وأهله وعلى أصحابه السُّعدا أولي الهدى والتُّقى والمجدِ والكرمِ.

16)            مَوْلايَ صلِّ وسلِّمْ دائما أبدا على أجَلِّ الورى والصَّحْب والرُّسُل. عَدَّ الحوادثِ أضعافاً مضاعفةً، وكالنجوم وعَدَّ النبْتِ والرمَلِ. ما حرَّكتْ عذباتِ القلبِ ريحُ صَبَا من حُبِّهم فاشتفت ما فيه من عِلَلِ.

17)            وصل رب على المختار حبك ما طابت بأوصافه الغراء أمداح.

18)            يارب صل على المختار أحمدَ مَنْ طابت به جنبات الحل والحرم. ثم على آله الغر وعترته  وصحبه ما أضاء البدر في الظلم.

19)            رب صلّ على محمد الفاتح للمغلقات في الأكوان. ختم المرسلين من سبقوه ناصر الحق هادي الإنسان.

20)            ياربِّ صلِّ على النبيِّ المجتبى ما غردتْ في الأيكِ ساجعة ُ الربا.

21)            ياربِّ صلِّ على النبي وآلهِ ما اهتزتِ الأثلاثُ منْ نفسِ الصبا.

22)            ياربِّ صلِّ على النبي وآلهِ ما لاح برقٌ في الأباطحَ أو خبا.

23)            ياربِّ صلِّ على النبي وآلهِ ما أمتْ الزوارُ نحوكَ يثربا.

24)            ياربِّ صلِّ على النبي وآلهِ ما قال ذو كرمٍ لضيفٍ مرحبا.

25)            ياربِّ صلِّ على النبي وآلهِ ما كوكبٌ في الجو قابلَ كوكبا.

26)            يارب صلِّ على الذي أدنيته منْ قابَ قوسينِ الجنابَ الأقربا.

27)            مِسْكُ الصّلاة وأعطارُ السّلام تَلِي عليكَ تغدو لها الأطيابُ في خَجَلِ.

28)            اللَّهُمَّ صل على من انتخبته من أشرف قَبيلَة وَجَعَلته إِلَيْك أكبر وَسِيلَة وَجعلت الصَّلَاة عَلَيْهِ أكْرم فَضِيلَة وأعليته إِلَى الْمرتبَة الجليلة وَجَعَلته بَيْنك وَبَين عِبَادك وَسِيلَة.

29)            اللَّهُمَّ صل عَلَيْهِ صَلَاة تجعلها بَيْننَا وَبَين عذابك حِجَابا وتجعلها لنا إِلَى كرامتك مثابا وتفتح لنا بهَا إِلَى الْجنَّة الْعَالِيَة بَابا.

30)            اللَّهُمَّ صل على مُحَمَّد عدد قطر الأمطار، وَعدد رمال الأودية والقفار، وَعدد ورق الْأَشْجَار، وَعدد زبد الْبحار وَعدد مياه الْأَنْهَار وَعدد مَثَاقِيل الْجبَال والأحجار وَعدد أهل الْجنَّة وَأهل النَّار وَعدد الْأَبْرَار والفجار وَعدد مَا يختلج فِي اللَّيْل وَالنَّهَار وَاجعَل اللَّهُمَّ صَلَاتنَا عَلَيْهِ حِجَابا من عَذَاب دَار الْبَوَار وسببا لإباحة دَار الْقَرار.

31)            اللَّهُمَّ صل على مُحَمَّد النَّبِي الْمُخْتَار وَسيد الْأَبْرَار وزين الْمُرْسلين الأخيار وَأكْرم من أظلم عَلَيْهِ اللَّيْل، وأشرق عَلَيْهِ النَّهَار أبي الْقَاسِم النَّبِي الصَّادِق الْمُخْتَار.

32)            اللَّهُمَّ صل عَلَيْهِ عدد من صلى عَلَيْهِ، وَعدد من لم يصل عَلَيْهِ كَمَا أمرت بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ، وصل عَلَيْهِ كَمَا تحب أَن يُصَلِّي عَلَيْهِ وصل عَلَيْهِ كَمَا يَنْبَغِي أَن يصلى عَلَيْهِ.

33)            اللَّهُمَّ صل على النَّبِي الصَّادِق الأواب، وعَلى ذُريَّته وعَلى جَمِيع الْقَرَابَة وَالْأَصْحَاب وتوفنا اللَّهُمَّ على سنته واجعلنا من أهل ولَايَته وانفعنا بهدايته وعنايته وأدخلنا الْجنَّة مَعَ صحابته الْأَبْرَار الطيبين الأخيار آمين آمين يَا أرْحم الرَّاحِمِينَ.

34)            اللَّهُمَّ صل على مُحَمَّد مَا اتَّصَلت عين بِنَظَر وتزخرفت أَرض بمطر وَحج حَاج وَاعْتمر ولبى وَنحر وَحلق وَقصر وَطَاف بِالْبَيْتِ وَقبل الْحجر. 

35)            اللهم صلِّ علي سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين، وعلى آله وصحبه وسلم.

36)            اللهم صلِّ صلاة كاملة وسلم سلاماً  تاماً علي سيدنا محمد الذي تنحلُّ به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضي به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الخواتم، واستسقاء الغمائم بوجهه الكريم في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك.

37)            اللهم صلِّ على صاحب التاج والمعراج سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، وكن بنا وبوالدينا وبمشايخنا وبالمؤمنين رؤفاً رحيما.

38)            اللهم صلِّ على سيدنا محمد حبيبك المحبوب ومحبيه، كما يرضيك ويرضيه، وحببه فينا وزدنا محبة فيه.

39)            اللهم صلِّ على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم، وعلى آله وأصحابه حق قدره ومقداره العظيم.

40)            اللهم صلِّ على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها، وعافية الأبدان وشفائها، ونور الأبصار وضيائها، وعلى آله وصحبه وسلم.

41)            اللهم صلِّ علي سيدنا محمد وعلى آله، كما لا نهاية لكمالك وعدد كماله.

42)            اللهم صلِّ على عين الأعيان، نقطة بداية الأكوان، صلاة تذهب بها عنا جميع الهموم والغموم والأحزان. 

43)            اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاة تخرجني يا الله بها من ظلمات الوهم، وتكرمني بنور الفهم،  إنك أنت الأعلم ولا أعلم، إنك علام الغيوب، وعلى آله وصحبه وسلم.

44)             اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آله، النور المُذهب للنسيان بنوره، في كل لمحةٍ ونفسٍ بعدد ما وسعه علم الله.

45)            اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاة تملأ خزائن الله نورا، وتكون لنا ولوالدينا ولمشائخنا، وللمؤمنين فرجاً وفرحاً وسروراً.

46)            اللهم صلِّ على سيدنا محمد السر الساري، والنور الذاتي في سائر الأسماء والصفات.

47)            اللهم صلِّ وسلم بأنواع كمالاتك، في جميع تجلياتك، على سيدنا ومولانا محمد أول الأنوار الفائضة من بحر عظمة الذات المتحقق في عالم البطون والظهور، بمعاني الأسماء والصفات، فهو أول حامد ومتعبد بأنواع العبادات والقربات، والممـد في عالم الأرواح والأشباح لجميع الموجودات، وعلى آله وصحبه صلاة تكشف لنا بها النقاب عن وجهه الكريم فى المرائي واليقظات، وتعرفنا بك وبه في جميع المراتب والحضرات، والطف بنا يا مولانا بجاهه فى الحركات والسكنات واللحظات والخطرات.

48)            اللَّهُمَّ صل عَلَيْهِ وعَلى آله صَلَاة لَا نَفاذ لَهَا وَلَا انْقِطَاع، صلى الله عَلَيْهِ عدد من يُصَلِّي عَلَيْهِ وَعدد من لم يصل عَلَيْهِ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة، وصل عَلَيْهِ عدد الذَّاكِرِينَ وغفلة الغافلين، واحشرنا وَجَمِيع الْمُسلمين فِي زمرته يَوْم الدّين.

49)            اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وأصحابه، من أذهب الله عنهم الرجس، وطهَّرهم تطهيرا.

50)            اللهم صل على محمد وعلى آله وسلّم تسليماً مزيداً.

51)            اللهم صل على محمد وآل محمد، وحَصّن ثغور المسلمين بعزتك، وأيد حماتها بقوتك، وأسبغ عطاياهم من جدتك.

52)            اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. وسلم تسليما كثيرا.

53)            اللَّهُمَّ صل على مُحَمَّد صَلَاة تكون لَك رِضَاء ولحقه أَدَاء.

54)            اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، ما سجعت الحمائم، وحمت الحوائم، وسرحت البهائم، ونفعت التمائم.

55)            اللهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه، ومَن سلك سبيلَه واهتدى بهديه إلى يوم الدِّين.

56)            اللهمّ صلِّ وسلِّم عليه وعلى آله وأصحابه، ومَن دعا بدعْوته إلى يوم الدِّين.

57)            اللهم صل وسلم عليه بعدد من صلى وسلم عليه، وبعدد من غفل عن الصلاة والتسليم عليه إلى يوم الدين.

58)             اللهم صل وسلم على سيد المرسلين وإمام الحنفاء الموحدين، صلاة دائمة إلى يوم الدين.

59)            اللهم صل وسلم وبارك عليه، عَدَد الداخلين بسببه في رحمتك إلى يوم الدين.

60)            اللهم صل وسلم وبارك عليه، وعلى آله، وصحبه البررة الأوفياء، أئمة الدين، وصفوة الخلق بعد الأنبياء والمرسلين.

61)            اللهم صلّ على محمد وآل محمد صلاة تكون لك رضاء ولحقّه أداء، وأعطه الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته وأجزه عنا ما هو أهله وأجزه أفضل ما جازيت نبياً عن أمته وأعطه الشرف والشفاعة يوم الدين.

62)             اللهم صلّ على محمد نبي الرحمة وسيد الأمة وعلى جميع إخوانه النبيين وصلّ على أبينا آدم وأمنا حواء ومن ولدا بينهما من الصالحين والمسلمين، وصلّ على ملائكتك أجمعين من أهل السموات والأرضين، وصلّ علينا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

63)            اللهم صل على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه وسلم وشرف وكرم وعظم.

64)            اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد الكريم المصطفى المختار الممجد وعلى آله وأصحابه ذوي المقام الرفيع والفضل الكبير.

65)            اللهم صل وسلم على محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار. وعلى التابعين لهم بالأقوال والأفعال والإقرار.

66)            اللهم صل وسلم وبارك على محمد المصطفى الكريم. وعلى آله وأصحابه السالكين للصراط المستقيم.

67)            اللهم صل وسلم على محمد الذي حذر وأنذر وأخبر أن جهنم مثوى للظالمين. وعلى آله وأصحابه أئمة المتقين.

68)            اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد المبعوث إلى جميع البشر. وعلى آله وصحابته الذين جاهدوا في سبيل الله فما وهن عزمهم عن الجهاد وما فتر.

69)            اللهم صل وسلم وبارك وأنعم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه ومن تمسك بهديه سرًا وجهرًا.

70)            اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد الذي أرسله إلى الناس كافة فبلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح للأمة في السر والجهر، وعلى آله وأصحابه صلاة وسلامًا دائمين متلازمين طول الدهر.

71)            اللهم صلّ وسلم على سيدنا محمد مجتباه من البشر، نبي شق عن صدره وشق له القمر، نبي ظللته الغمام، وأجابت لدعوته الشجر، نبي أيده الله بمعجزات الآيات والسور، ، وعلى آله وصحبه القادات الخير.

72)            اللهم صل وسلم على سيدنا محمد المنتقى من أشرف العناصر، وعلى آله قرناء الكتاب إلى يوم الآخر، وعلى أصحابه نجوم الاهتداء للمنهج الظاهر.

73)             اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الذي أرسله إلى البرية عذرًا ونذرًا، فدعا إلى الله سرًا وجهرًا، ونشر رحمته على العالمين نشرًا، وعلى آله وأصحابه، وأدم لهم أجرًا.

74)            اللهم صل على محمد صاحب اللواء المعقود والحوض المورود والمقام المحمود. وعلى آل محمد ما أضاءت البروق وسبحت الرعود. وسلم تسليمًا كثيرًا.

75)            اللهم صل على عبدك ورسولك محمد الداعي إلى رضوانه. وعلى آله وأصحابه وإخوانه وسلم تسليمًا كثيرًا.

76)            اللهم صل على عبدك ورسولك محمد صاحب الوجه الأنور، والجبين الأزهر، وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء الراشدين، والأئمة المهديين، الذين قضوا بالحق وبه كانوا يعدلون، أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

77)            اللهم صل على محمد المبعوث بأحسن الطرائق وأسناها، وعلى آل محمد وأصحابه الذين قاموا بملة الإسلام وحموا حماها، وعضوا بالنواجذ على سنته وتمسكوا بعراها، وجاهدوا في الله حق جهاده حتى بلغت دعوتهم أقصى المشارق والمغارب وأدناها، وسلم تسليمًا كثيرًا.

78)            اللهم صل على عبدك ورسولك محمد أفضل من دعا إلى الدين القويم. وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم على المنهج السليم. وسلم تسليما كثيرًا.

79)            اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد أرسله الله بالهدى، وأظهر دينه على عموم الأديان، وعلى آله وصحبه.

80)            اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد صاحب الوجه المنير. وارض اللهم عن خلفائه الأربعة -أبي بكر وعمر وعثمان وعلي- وعن الآل والصحب ومن على نهجهم إلى الله يسير؛ وعنا معهم بعفوك وكرمك يا عزيز يا قدير.

81)            اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد سيد المتوكلين، وقوة البررة الصالحين، وعلى آله وصحبه.

82)            اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد أفضل من دعا إلى الاعتصام بربه ومولاه، وعلى آله وصحبه.

83)            اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد قدوة أصحاب اليقين، وسيد العارفين بربه، فيا لسعادة من سار على نهجه واقتفى، وعلى آله وصحبه.

84)            اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد صاحب الهدى الراشد، الصالح لكل زمان ومكان، وعلى آله وصحبه.

85)            اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد أدبه ربه فأحسن تأديبه، وانتهت إليه الفضائل؛ فأعظم بشمائل المصطفى، وعلى آله وصحبه.

86)            اللهم صل على عبدك ورسولك محمد الصادق المأمون. وعلى آله وأصحابه الذين هم بهديه مستمسكون. وسلم تسليمًا كثيرًا.

87)            اللهم صل وسلم على عبدك، ورسولك محمد الذي شرع الشرائع، وسنّ الأعياد وقرر قواعد الله ورفع العماد، وعلى آله وأصحابه البررة الأنجاب.

88)            اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل محمد وأصحابه الأفاضل الأنجاب صلاة وسلامًا دائمين متلازمين إلى يوم الحشر والمآب وسلم تسليمًا.

89)            اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد سيد البشر الشافع المشفع في المحشر الذي انشق له القمر وسلم عليه الحجر، الطاهر المطهر الذي غفرت له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ومع ذلك قام على قدمه الشريف حتى تفطر وعلى آله الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهر، وعلى أصحابه الذي لا يبلغ مد حدهم من أنفق مثل أحد ذهبًا أو أكثر.

90)            اللهم صل على عبدك ورسولك محمد الصادق المقال. وعلى آله وأصحابه خير صحب وآل، وسلم تسليمًا كثيرًا.

91)            اللهم صل على عبدك ورسولك محمد صاحب الآيات والمعجزات والبصائر. وعلى آله وأصحابه ومن على سبيله إلى الله سائر. وسلم تسليمًا كثيرًا.

92)            اللهم صل على عبدك ورسولك محمد وعلى آله، وأصحابه خير الأنام طريقة وأهداهم منهجا، وسلم تسليما كثيرا.

93)            اللهم صل على محمد كلما ذكره الذاكرون، وصل على محمد كلما غفل عنه الغافلون.

94)            اللهمَّ صلِّ وسلِّمْ على محرِّرِ العقولِ من أغلالِ الانحرافِ، ومنقذِ النفوسِ من ويلاتِ الغوايِةِ، وارضَ عن الأصحابِ والأمجادِ، جزاءَ ما بذلُوا وقدّمُوا.

95)            اللهم صل وسلم على أزكى الأنام شرفا، وعلى آله وصحبه الأئمة الحنفا، والسادة الشرفا، أهل الصدق والوفا، ومن اتبعهم بإحسان ولآثارهم اقتفى.

96)            اللهم صل على محمد عبدك ورسولك، وصل على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات.

97)            اللهم صل وسلم وبارك على سيد الأولين والآخرين، وإمام المتقين، وقائد الغر المحجلين، وسلم تسليما كثيرا.

98)            اللهم صل على سيدنا محمد وعلى صاحبه في الغار، وعلى الفاروق ممصر الأمصار، وعلى عثمان ذي النورين الذي بايع عنه النبي - صلى الله عليه وسلم - باليسار، وعلى علي الكرار، وعلى السبطين خلاصة الأنوار، وعلى العمين لا سيما أسد الله من فرج الكرب عن وجه النبي المختار.

99)             

100)        اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، أفضل ما صليت على أحد من خلقك صلاة لا تنقضي أبدًا، ولا تحصى عددًا. واغفر لكاتبه ولصاحبه ولوالديه ولجميع المسلمين، ولمن قال: آمين يا رب العالمين.

 

تصفح أيضا

أخبار الطقس

SAUDI ARABIA WEATHER

مواقيت الصلاة

جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد عبده عوض