حالة البدن عند الحَسَدِ:

الرئيسية المقالات مقالات دينية

حالة البدن عند الحَسَدِ:

حالة البدن عند الحَسَدِ:

إخواني وأخواتي الكِرام، ليست موضوعات الرَّصد والحقد والحسد – فقط – هي الموضوعات التي سنتحدث فيها بعناية ودقة، ولكنَّ البدنَ عندما يُحْسَد فإنَّ هناك تغييرات معينة تحدث فيه، فما التغيرات التي تجري على هذا البدن؟!
ومن أجل توضيح ذلك لابد علينا أن نُقدِّمَ بعضَ المعلومات السريعة التي يحتاج الناس إليها في سياق حديثنا عن علاج المشكلات والأزمات بالقرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة.
معنا حديث مهمّ سنبدأ به، وهذا الحديث ثابت في صحته عن جابر بن عبد الله - رضي الله تعالى عنه – عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَكْثَرُ مَنْ يَمُوتُ مِنْ أُمَّتِي بِالْأَنْفُسِ بَعْدَ كِتَابِ اللَّهِ» [التاريخ الكبير للبخاري، باب أكثر من يموت من أمتي، 1/1223]، وهذا الحديث يُؤكِّد أنَّ العينَ حَقٌّ، وأنها من أسباب مرض الإنسان وهلاكه، ولذا قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم كما جاء في حديث ابن عباس الصحيح الذي ورد في صحيح مسلم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "العين حقّ، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا" الحديث ورد في صحيح الإمام مسلم في باب استحباب الرقية من العين، وهو حديث مشهور يسمى بحديث ابن عباس.
إنَّ المعلومة الأولى الأساس في هذه القضية قوله: "إن أكثر ما يموت من أمتي"، ولماذا من أمتي بالذات؟ وهل هذا الكلام ليس في باقي الأمم الأخرى؟ وهل ليس هناك حسدٌ أو سحرٌ عند الكفار أو عند غير المسلمين؟ كل ذلك سنتكلم عنه، إن شاء الله.
والحديث الآخر هو حديث ابن عباس: "ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا"، ونص الحديث كالآتي: عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا" [صحيح مسلم، كتاب السلام، باب الطب والمرض والرقى، رقم: 2188].

تصفح أيضا

أخبار الطقس

SAUDI ARABIA WEATHER

مواقيت الصلاة

جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد عبده عوض