تراث الفضيلة "107" لفضيلة الأستاذ الدكتور/ أحمد عبده عوض الداعية والمفكر الإسلامي

الرئيسية المقالات مقالات دينية

تراث الفضيلة "107" لفضيلة الأستاذ الدكتور/ أحمد عبده عوض الداعية والمفكر الإسلامي

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين
يقول تعالى "الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۖ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3)" العنكبوت
سورة العنكبوت وسورة التوبة شديدتان في زلزلة قلوب المؤمنين
يقول تعالى "أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِن دُونِ اللَّهِ وَلَا رَسُولِهِ وَلَا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً ۚ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (16)" التوبة
يقول تعالى "الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۖ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3)" العنكبوت
ويقول تعالى "أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ (214)" البقرة
ويقول تعالى "أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142)" آل عمران
الله تعالى لم يذكر لفظ الجنة في سورة التوبة ولا في سورة العنكبوت وإنما ذكر معنى الثبات
الجهاد يعني الثبات
ويقول تعالى "أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِن دُونِ اللَّهِ وَلَا رَسُولِهِ وَلَا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً ۚ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (16)" التوبة
في سورة العنكبوت لم يأت لفظ الجنة
الثبات على الحق يساوي الجنة
الإيمان شيء عظيم والشيء العظيم يحتاج إلى مهر
قال العرب: من خطب الحسناء لم يغلها المهر
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة
هل تعتقد أن الإنسان يجاور النبي صلى الله عليه وسلم بسهولة؟
الجنة غالية
سلعة الله غالية وتحتاج إلى مهر
هل يتصور الإنسان أن يرى مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر وهو غير ملتزم؟
الذين يأخذون المكافآت والحوافز هم الذي يعملون والذين يتهاونون لا يأخذون شيئا وكذلك الجنة
ويقول تعالى "أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142)" آل عمران
ويقول تعالى "أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ (214)" البقرة
ويقول تعالى "أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142)" آل عمران
لم يأت بتفاصيل كثيرة لأنهم كانوا في حالة ألم وفي حالة وجع وأراد الله تعالى أن يخفف عنهم فجاءت المعاني سريعة
هناك فرق بين التصبير وبين الشماتة
ويقول تعالى "أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142)" آل عمران
لا بد أن يكون هناك ابتلاء وأن يموت منكم أكثر من سبعين صحابيا
ويقول تعالى "أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ (214)" البقرة
سورة التوبة لها طبيعتها ولها خصوصيتها
ويقول تعالى "أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِن دُونِ اللَّهِ وَلَا رَسُولِهِ وَلَا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً ۚ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (16)" التوبة
الذين يحبون الإيمان لا يستعينون إلا بالله تعالى
ويقول تعالى "الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۖ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3)" العنكبوت
الإيمان فيه فتنة وفيه صبر وفيه تحمل
تتوالى الأمثلة مع المتشابهات في القرآن الكريم في الأيام القادمة إن شاء الله تعالى
نحن الآن مع موعد مع ذي القرنين وقد بلغ السد منتهاه وتم البناء ولكنه ليس كأي بناء
ارتفاع البناء كان خمسين ومائتي مترا يعني ربع كيلو تقريبا وهذا أعلى من أي ناطحة سحاب في العالم
العمارات العالية هذه لا يزيد ارتفاعها عن خمسين مترا
هذا الرجل يبني في أرض صعبة وفي ظروف صعبة وفي مناخ صعب
ذو القرنين تعامل مع دول ومع شعوب واستطاع أن يصهرهم في معين واحد كما صهر الحديد
أحيانا تكون قلوب الرجال أعتى من الحديد إما في الصلابة الإيمانية وإما في الصدود عن الحق
الحديد رغم أنه قوي لكنه لا يصلح بذاته ويحتاج إلى عناصر أخرى والحديد الصغير لا ينفع
ويقول تعالى "آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96)" الكهف
تحت كل عمارة في تركيا يوجد مخزن للفحم ثم يخرج منه مواسير تدخل في كل شقة للتدفئة وكذلك نفس الأسلوب في كندا
ويقول تعالى "آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96)" الكهف
كيف يصب النحاس المذاب ويمسك به؟ من يتحمل هذا؟
ذو القرنين يحتاج إلى آلات متقدمة حضاريا لكي يتحكم فيها عن بعد؟
لماذا ألزم ذو القرنين نفسه أن يساوي بين الصدفين أولا؟
ذو القرنين أراد أن يسد المكان أولا وركز على الشيء الأساسي وهو الحديد
الحديد عندهم يساوي الطوب عندنا
هناك فرق بين من يحمل قطعة طوب وبين من يحمل قطعة حديد والأمر يختلف
الحديد لا بد أن نعثر عليه من باطن الأرض

تصفح أيضا

أخبار الطقس

SAUDI ARABIA WEATHER

مواقيت الصلاة

جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد عبده عوض