تراث الفضيلة "106" لفضيلة الأستاذ الدكتور/ أحمد عبده عوض الداعية والمفكر الإسلامي

الرئيسية المقالات مقالات دينية

تراث الفضيلة "106" لفضيلة الأستاذ الدكتور/ أحمد عبده عوض الداعية والمفكر الإسلامي


بسم الله الرحمن الرحيم
يقول تعالى "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (21)" الزمر
اللهم إنا اصبحنا مسلمين لك مؤمنين بك مقبلين عليك
يقول تعالى " وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33)" فصلت
اللهم لك الحمد كالذي نقول، ولك الحمد خيرا مما نقول، ولك الحمد في جميع الأحوال
اللهم إنا أصبحنا نشهدك ونشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير
اللهم قنا عذاب جهنم
اللهم إنا نعوذ بك من شر النفاثات في العقد
اللهم إنا نعوذ بك من شر حاسد إذا حسد
اللهم إنا نعوذ بك من الكفر والنفاق
اللهم إنا نعوذ بك من حال أهل المعاصي
اللهم إنا نعوذ بك من حال أهل النار
اللهم إنا أصبحنا في برد من عافيتك وأصبحنا في معافاة من الناس
اللهم كما أذقتنا برد عافيتك فأذقنا برد عفوك يا أرحم الراحمين
هذا صباح طيب مبارك وهذا يوم طيب مبارك وهو يوم السبت الذي نبايع فيه ربنا العظيم
من أراد أن يتوب فليجلس حتى يبايع معنا
من أن أراد أن يجدد له في إيمانه فليجلس ينتظر البيعة
الحمد لله في جميع الأحوال
يقول تعالى "قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (51)" التوبة
والصلاة والسلام على البشير النذير السراج المنير الصادق الوعد الأمين
نور الكمال وكمال النور ومهبط الأنوار ومجمع الأسرار وعلى الآل والصحب الأخيار الأبرار
أدعو الله العظيم الرب الكريم صاحب العرش واللوح والقلم أن يعلمنا علما ينفعنا بما علمنا
اللهم اجعلنا موصولين بك متصلين إليك
صباح الإيمان تلك الكلمة التي تشرق أفهامنا ونزداد بها انتعاشا وإقبالا
هل أنت الآن تريد أن تستقبل الأنوار التي سأقولها لك؟
لا زلنا نستمتع بالمتشابهات في القرآن الكريم
هذه علوم عندما نفقهها تساعدنا في تفسير القرآن الكريم وفي فهمه وفي تسهيل حفظه
يقول تعالى "قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (13)" الزمر
هذه الآية موجودة في سورة الأنعام وفي سورة يونس وفي سورة الزمر
عندما حدثتك عن سورتي النحل والعنكبوت وجدنا أنهما سورتان مكيتان
اليوم معنا مجموعة أمثلة عن المتشابهات في القرآن الكريم وسنبدأ بمثال مدني يعني نزلت سوره بعد الهجرة
لا بد أن تفرق بين ما نزل في المدينة وما نزل بعد الهجرة
سورة الأنعام مكية وسورة الأعراف مكية وسورة الأنفال مدنية وسورة التوبة مدنية وسورة هود مكية وسورة يوسف مكية
ليس المكي أو المدني هو الذي نزل في مكة أو في المدينة
المكي هو الذي نزل قبل الهجرة
المدني هو الذي نزل بعد الهجرة
الكلام هناك يحتاج إلى مراجعة
سورة البقرة مدنية ولكنها في الحقيقة نزلت في خيبر وفي قباء وفي طريق الهجرة
سورة آل عمران مدنية وبعضها نزل في المدينة والبعض نزل في أطراف المدينة
ليس هناك سورة نستطيع أن نجزم أنها نزلت بأكملها في المدينة أو في مكة
هذا الكلام من باب التيسير على الناس ولكنه كعلم يحتاج إلى مراجعة
المثال الذي معنا اليوم بعنوان "أم حسبتم" وهذا مثال للتشابه في صدر الآية أي في مطلعها
"أم حسبتم" ذكر في سورة البقرة وفي سورة آل عمران وفي سورة التوبة
سورة البقرة من أول ما نزل بعد الهجرة النبوية
سورة آل عمران من أواسط ما نزل بعد الهجرة النبوية
سورة التوبة من أواخر ما نزل بعد الهجرة النبوية
سورة التوبة نزلت في المدينة وقرئت من في مكة عندما قرأها الإمام علي في الحج في العام التاسع فهل معنى ذلك أنها سورة مكية؟
هناك فرق بين مكان التنزل وبين مكان التلاوة
يقول تعالى "أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ (214)" البقرة
الحج جهاد وبعد هذا الجهاد تكلم الله تعالى فتنة بني إسرائيل
الفتنة تحتاج إلى جهاد وإلى قوة
يقول تعالى "أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ (214)" البقرة
أم حسبتم هنا داخلة في آيات الجهاد بعد الحج ونحن هنا في آيات الجهاد
في سورة آل عمران بعد أن تحدث تعالى عن الانتصار في غزوة أحد في العام الثالث قال تعالى "أم حسبتم"
يقول تعالى "أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142) وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِن قَبْلِ أَن تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ (143) وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144) وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُّؤَجَّلًا ۗ وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا ۚ وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ (145)" آل عمران
نلاحظ أن صدر الآيات واحد
يقول تعالى "أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِن دُونِ اللَّهِ وَلَا رَسُولِهِ وَلَا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً ۚ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (16)" التوبة
الفولاذ لا يكون فولاذا إلا إذا سخن في درجات عالية
يقول تعالى "أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِن دُونِ اللَّهِ وَلَا رَسُولِهِ وَلَا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً ۚ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (16)" التوبة
وليجة يعني لم يجعلوا حاجتهم إلى الناس وإنما ولجوا حاجتهم إلى الله تعالى
كلمة وليجة يعني النقصان أو الحاجة أو العوز

تصفح أيضا

أخبار الطقس

SAUDI ARABIA WEATHER

مواقيت الصلاة

جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد عبده عوض