خطبة الجمعة 70 سبحانه لفضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عبده عوض الداعية والمفكر الإسلامي

الرئيسية المقالات مقالات دينية

خطبة الجمعة 70 سبحانه لفضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عبده عوض الداعية والمفكر الإسلامي


الحمد لله رب العالمين جعل الأرض قرارا، وجعل خلالها أنهارا، وجعل لها رواسي، وجعل بين البحرين حاجزا، أإله مع الله! تباركت يا ذا الجلال والإكرام، يا واسع الرحمات، يا كاشف الكربات، يا قاضي الحاجات، يا من فرجه قريب، ونصره أكيد، وقاصده لا يخيب، تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا، "فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116)" اللهم زدنا علما وفهما وفتحا وتوفيق أهل الهدى وهداية أهل اليقين.
اللهم اجعل لنا ودا لديك، وحبا لديك، وراحة ورغبة في رحمتك يا رب العالمين.
وأشهد ألا إله إلا الله لا يحلو النهار إلا بذكره، ولا يحلو الليل إلا بمناجاته، ولا تحلو الجنة إلا بشفاعة الحبيب صلى الله عليه وعلى آله، ولا تحلو الجنة إلا بلذة النظر إلى وجه الله الكريم.
اللهم اجعل وجوهنا ناضرة إلى ربها يوم القيامة ناظرة.
وأشهد أن سيدنا محمدا عبد الله ورسوله، سيرته خير السير، وعترته خير العتر.
دعى إلى الله فالمستمسكون به.. مستمسكون بحبل غير منفصمِ
اللهم صلِّ أفضل صلاة وأزكاها وأشرفها وأنماها على خير البرية ومصطفاها.
الخطبة الماضية كان عنوانها: سبحانك، وخطبة اليوم عنوانها "سبحانه" .
حرف السين في اللغة العربية لغة الإعجاز والبيان يعني سرعة الاستجابة، حرف السين فيه سعي وإقبال على رحمة الله تعالى، وعندنا سبحان، وهي أكثر الصيغ في القرآن الكريم، مثل: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)".
وسبحانك أخذناها الأسبوع الماضي، واليوم نأخذ صيغ سبحانه في القرآن الكريم.
إذا قلت من قلبك: سبحان الله فالله تعالى أولى أن يسبَّح، وإذا قلت من قلبك: سبحانك، فهذا حال الأنبياء، "وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87)". وحال سيدنا موسى على جبل الطور سبحانك، وهكذا فإن الأنبياء يظهرون عظمة الله بما يليق بجلال الله.
الجميع يشهد لله بالجلال والكمال، ومهما ألحد الملاحدة وضل المضلون ستبقى لا إله إلا الله، ستبقى سبحان الله، ستبقى سبحانك تجمع القلوب وتهدي الحيارى وتبعث في النفوس خشية الله عز وجل.
وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه
الذين قالوا اتخذ الله ولدا سبحانه حاشاه، ما اتخذ الله صاحبة ولا ولدا، "وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا (111)".
التوحيد لله نعمة؛ لأنه واحد، تقول: يا الله، فلا يصحّ الكون إلا بالواحد، ولذا تحمد الله تعالى على أنه الواحد، وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا، كما أن وجود ثلاثة في الكون هذا يخالف عقلية التوحيد.
لأن التوحيد معناه: "مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَٰهٍ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَٰهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (91)".
"وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا ۗ سُبْحَانَهُ ۖ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ (116)". يستحيل أن يتخذ الله ولدا، لأنه لو اتخذ ولدا لسوى نفسه بالبشر، "سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا".
بوابة الدخول إلى الإسلام: "قل هو الله أحد".
لن تدخل هذا الدين ولن تكون مسلما حقا إلا ب: قل هو الله أحد. الله الصمد. وكل هذه الصفات لا تكون إلا لله، لا تأخذه سنة ولا نوم.
كل ما أتى على ذهنك وأتى على قلبك من صفات لله، فالله بخلاف ما أتى على ذهنك.
ولذا أتى الكفار إلى سيدنا وألحّوا في السؤال: هل ربك من ذهب؟ هل ربك من نحاس؟ وبينما يتكلمون نزلت عليهم صاعقة من السماء فأحرقتهم، فنزل قوله تعالى: " وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ (13) لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ" .
وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه
اليهود قالوا ذلك، والمسيحيون قالوا ذلك، والكفار قالوا ذلك، فرد الله تعالى عليهم بكلمة واحدة "سبحانه" يعني: ما لا يليق بالله أن يكون مشابها للبشر، سبحانه في عليائه، سبحانه في توحيده.
أول علم في الإسلام اسمه علم التوحيد، تحت عنوان: "فاعلم أنه لا إله إلا الله" ثم العلم بسيدنا رسول الله، "واعلموا أن فيكم رسول الله" من لم يعرف الله جيدا ولم يعرف رسوله صلى الله عليه وسلم فقد نقص إسلامه، وقل إيمانه.
إنما الله إله واحد سبحانه
جملة قاطعة الدلالة، إنما الله إله واحد، سبحانه، أي: لا يجب التسبيح إلا لله، "سبحان" لا تكون إلا تعظيما لجلال الملك، أمن يبدأ الخلق ثم يعيده؟ الله، أمن يجيب المضطر إذا دعاه؟ الله، أمن جعل الأرض قرارا؟ الله، "أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (63)".
سبحانه وتعالى عما يشركون
لماذا يشركون بالله؟ لأنهم لا يعلمون قدر الله، وما قدروا الله حق قدره، أي الذين أشركوا بالله سفهاء، أتى عمران بن حصين سيدنا، فقال له: كم تعبد؟ قال أعبد سبعة، ستة في الأرض، وواحد في السماء، فقال له صلى الله عليه وسلم: "فمن الذي تعده لرغبتك ورهبتك؟" قال: الذي في السماء، فقال: "اشهد"، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله.
أحدهم يجلس أمام الصنم ويقول: أنت إلهي، ويأتي الثعلب ويبول عليه، وهو لا يقدر أن يمنع الثعلب أن يبول عليه.
"سبحانه وتعالى عما يشركون" أي: سبحوا بجلال الله تعالى بما يليق بجلال الله، ولذا كان النبي كلما شاهد عظمة الخالق وما أكثرها قال: ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك.
"سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا * تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ ۚ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا".
لماذا حليما غفوار؟ لأن هذا الجدار يسبح بامتياز أربعا وعشرين ساعة، وأنت قلما تقول: لا إله إلا الله.
أتى رجل وقال: يا رسول الله إن شرائع الإسلام كثرت علي، فقال: لا يزال لسانك رطبا بذكر الله.
تسبيح الملائكة: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فإذا قامت القيامة فإنهم يبكون، ويقولون: ما شبعنا من تسبيحك يا الله.
سبحانه وتعالى عما يشركون، كل الآلهة التي عبدها المشركون، لا تقدر أن تخلق نفسها، فكيف تخلق كونا "يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ (73)".
العالم كله لا يقدر أن يخلق ذبابة، فمن الخالق؟ تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا.
كل شيء في الكون يسير بسبحان الله، ولذا إذا لاحظت شيئا جميلا أن حرف السين في طرف اللسان، الله سهلها لنا بحروف طرفية.
الله يسهل عليك التوحيد، فاللهم سهل علينا وعليكم في الدنيا والآخرة.
"سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا * تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ ۚ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى الفجر حاضرا ثم قال بعذ صلاة الفجر: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم في كل يوم مائة مرة لم يأت أحد بأفضل منه إلا رجل قال أكثر مما قال"، التسبيح بابك إلى الجنة.
سبحان ربك رب العزة عما يصفون
جميع أوصاف الله فوق أي تخيّل، الرحمن على العرش استوى، إذا قلت: كيف استوى؟ فقد نقص إيمانك، وإذا قلت استوى بمعنى استولى فقد خالفت أهل السنة والجماعة.
لما سئل الإمام مالك: كيف استوى، فقال: الإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، وما أظنك إلا زنديقا، اغرب عن وجهي.
﴿سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ العِزَّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وسَلامٌ عَلى المُرْسَلِينَ * والحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العالَمِينَ﴾ كلمة: عليه السلام لا تقال إلا للأنبياء، أما قول عليه السلام لبعض الصحابة وآل البيت عند الشيعة فهذا يخالف كتاب الله عز وجل.
ولم يقل أحد من أهل السنة عليه السلام إلا البخاري مرة واحدة على السيدة فاطمة رضي الله عنها.
القرآن هو الذي قال ذلك: {وسَلامٌ عَلى المُرْسَلِينَ * والحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العالَمِينَ﴾.
قال صلى الله عليه وسلم: "من سره أن يكال له بالمكيال الأوفى يوم القيامة فليقل في آخر مجلسه: ﴿سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ العِزَّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وسَلامٌ عَلى المُرْسَلِينَ * والحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العالَمِينَ﴾.
الخطبة الأخرى
الحمد لله رب العالمين، له الأسماء الحسنى والصفات العلى، والصلاة والسلام على خير الأخيار وإمام الأبرار، النبي العربي المختار، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
سئلت السيدة عائشة عن صيام النبي في شعبان، فقالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله إلا أن يفصل بين شعبان ورمضان، وسئلت السيدة عائشة عن أكثر صيام النبي بعد رمضان فقالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر الصيام في شعبان، فمن أحب ملازمة النبي صلى الله عليه وسلم فليتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه الكرام.
لا تقلل من شأن سنة رسولا لله، فإذا كنت قادرا على نفيذها ولم تنفذها، فقد أغضب الله عز وجل.
يقول الله تعالى: { فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.
دعاء حب سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
يا من هو الرحمن على العرش استوى يا ذا الجلال والإكرام يا واسع الرحمات يا قاضي الحاجات أقسم بك عليك يا الله، في هذه الجمعة الشعبانية في شهر ترفع فيه الأعمال اجعلنا من المقبولين، واجعلنا من المحبين لسيدنا رسول الله، ولآل بيت سيدنا رسول الله، أذقنا حلاوة قربك، يا حنان يا منان، يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام ،ارزقنا متابعة سنة حبيبك، واجعلنا من العاملين بها، ومن الداعين إليها، ومن المتشبثين بها، حتى لا نضل أبدا، قال صلى الله عليه وسلم: "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا؛ كتاب الله وسنتي".
اللهم اجعلنا بالقرآن مستمسكين "فاستمسك بالذي أوحي إليك" زدنا حبا لك، وخوفا منك، ورغبة فيما لديك، واجعلنا من السابقين إلى الطاعات والخيرات والبركات، "فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ (90)".
فرج الكرب العظيم، هون الكرب العظيم، الطف بنا فيما جرت به المقادير لطفا يليق بجللاك وبكمالك وبعظمتك وكبريائك، اجبر خاطرنا في إسلامنا وفي بلادنا وخفف أسعارنا، وبلغنا رمضان، بتوفيق وإحسان وأنت راض عنا يا رب العالمين..
﴿سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ العِزَّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وسَلامٌ عَلى المُرْسَلِينَ * والحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العالَمِينَ﴾.
"إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56)".ذ


تصفح أيضا

أخبار الطقس

SAUDI ARABIA WEATHER

مواقيت الصلاة

جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد عبده عوض