الصدقة مفتاح السعادة وتفتح الأبواب المغلقة

الرئيسية المقالات مقالات دينية

الصدقة مفتاح السعادة وتفتح الأبواب المغلقة

الصدقة مفتاح السعادة وتفتح الأبواب المغلقة

الصدقة تفتح الأبواب المغلقة وتنزل الرحمات وتغسل السيئات، وتنير درب المؤمن في الظلمات، وترافقه كالحصن في الحياة وفي الممات. الصدقة تحيطك بالسكينة والطمأنينة، وتنير قلبك بنور الإيمان، وتقربك من باب الحنان المنان.

الصدقة تدفع البلاء عن المتصدّق وأهل بيته، وتمنع ميتة السوء، وقد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك، عن الحارث الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قـال: (إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها) فذكر الحديث الطويل وفيه: (وآمُرُكم بالصدقة، فإن مثل ذلك كمثل رجل أسره العدوُّ، فأوثقوا يده إلى عنقه، وقدّموه ليضربوا عنقه، فقال: أنا أفديه منكم بالقليل والكثير، ففدى نفسه منهم). رواه الترمذي.

يقول ابن القيم رحمه الله في تعليقه على الحديث: هذا أيضًا من الكلام الذي برهانه وجوده، ودليله وقوعه، فإن للصدقة تأثيرًا عجيبًا في دفع أنواع البلاء، ولو كانت من فاجر أو ظالم، بل من كافر، فإن الله تعالى يدفع بها عنه أنواعًا من البلاء، وهذا أمر معلوم عند الناس خاصتهم وعامتهم، وأهل الأرض كلهم مقرّون به، لأنهم جرّبوه، وفي تمثيل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بمن قدّم ليضرب عنقه، فافتدى نفسه منهم بماله، كفاية، فإن الصدقة تفدى العبد من عذاب الله تعالى، فإن ذنوبه وخطاياه تقتضي هلاكه، فتجيء الصدقة تفديه من العذاب وتفكه منه.

ولقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم في سنته المشرفة أن الصدقة تفتح أبوابًا كثيرة، وتمحو الخطايا، وتدفع البلايا، وتطفئ الغضب. فهي برهان على صحة الإيمان، قال صلى الله عليه وسلم: (والصدقة برهان).رواه الطبراني في الكبير.

وهي سبب في شفاء الأمراض: قال صلى الله عليه وسلم: (داووا مرضاكم بالصدقة)رواه البيهقي في الكبرى، وهي مظلة تظل صاحبها يوم القيامة: قال صلى الله عليه وسلم: (كل امرئ في ظلّ صدقته حتى يُفصل بين الناس) رواه أحمد، وهي سكينة وتوبة تطفئ غضب الرب: قال صلى الله عليه وسلم: (صدقة السر تطفئ غضب الرب) رواه البيهقي في الشعب. وهي باب من أبواب محبة الله عز وجل: قال عليه الصلاة والسلام: (أحبّ الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دينا، أو تطرد عنه جوعًا، ولئن أمشي مع أخي في حاجة أحب إليّ من أن أعتكف في هذا المسجد شهرا). رواه الطبراني في الكبير.

وهي سبب في نزول الرزق ونزول البركات، قال الله تعالى: {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ} [البقرة: 276] وهي سبب في نوال البر والتقوى: قال الله تعالى: {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ} [آل عمران: 92].

الصدقة تفتح لك أبواب الرحمة: قال صلى الله عليه وسلم: (الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) رواه الترمذي. والصدقة تأتيك بالثواب وأنت في قبرك، وأنت في أشد الحاجة إلى ذلك، قال صلى الله عليه وسلم: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولدٍ صالح يدعو له).رواه مسلم.

الصدقة جُنة تطفئ خطاياك، ويكفر بها الرحمن ذنوبك، قال صلى الله عليه وسلم
(الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار).رواه الترمذي.

الصدقة تقي صاحبها مصارع السوء: قال صلى الله عليه وسلم: (صنائع المعروف تقي مصارع السوء) رواه الترمذي. وهي تطهر النفس وتزكيها، قال الله تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ } [التوبة: 103]. نسأل الله العلي العظيم أن يطهر قلوبنا، ويغسل خطايانا.

 


تصفح أيضا

أخبار الطقس

SAUDI ARABIA WEATHER

مواقيت الصلاة

جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد عبده عوض