بسم الله الرحمن الرحيم
يقول تعالى "قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (88) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ ۚ قُلْ فَأَنَّىٰ تُسْحَرُونَ (89)" المؤمنون
سبحان من يجير ولا يجار عليه
سبحان من الخلق مفتقرون إليه
سبحان من هو قائم على كل شيء
سبحان من هو بصير بكل شيء
و يقول تعالى "أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَىٰ كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ (33)" الرعد
كل ما يأتيك من شهيق وزفير وعبرات وذكريات هو من الله تعالى وفي علم الله تعالى وقدرته
"يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7)" طه
ما وجدنا العز إلا في طاعة الله تعالى
ما وجدنا الراحة إلا في صلاة الفجر
ما وجدنا الرضا إلا في صلاة الضحى
ما وجدنا السكينة إلا في صلاة العشاء
ما وجدنا الرغبة في الأمل والعطاء إلا في صلاة الظهر
ما وجدنا الرغبة في المداومة على طاعة الله تعالى إلا في صلاة العصر
ما وجدنا الرغبة في الانتقال إلى المزيد من النور والهداية إلا مع صلاة المغرب
"يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَعِبْرَةً لِّأُولِي الْأَبْصَارِ (44)" النور
اللهم لك الحمد كالذي نقول ولك الحمد خيرا مما نقول ولك الحمد في جميع الأحوال
اللهم أنت المحمود وأنت المأمول
يقول تعالى "وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (112)" الأنبياء
يا من هو الحنان المنان
يا من هو رؤوف بالعباد
يا من أذل وأعز
يا من قبض وبسط
يا من تعالى عن الشبيه والنظير والمساعد والوزير
أحمدك حمدا يليق بجلالك وبكمالك وبعظمتك
سبحان من أعظم كل شيء
سبحان من هدى كل شيء
سبحان من جعل رحمته فوق كل شيء
والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي بلغ رسالات ربه وهدى الله تعالى به الأقوام ونور به الأفهام وحفظ به الأمة وكشف به الغمة
ونور الله تعالى به طريق الإيمان وجعله سراج الإسلام وأساس الإسلام
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد البشير النذير السراج المنير الصادق الوعد الأمين
هذا صباح الإيمان
هذا صباح الهداية
هذا صباح الرزق الواسع
هذا صباح البركة الواسعة
هذا صباح الإقبال على الله تعالى
هذا صباح محبة الله تعالى
يقول تعالى "وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (101)" آل عمران
اللهم اجعل رزقكم واسعا وعملكم راضيا واجعل يقينكم خير يقين واجعل عزتكم بالله تعالى لا بغيره
"وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (112)" الأنبياء
يقول تعالى "إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا (93) لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (95)" مريم
اللهم اجعل يومنا هذا مباركا سعيدا
اللهم اجعلنا مقبلين غير مدبرين
وجدنا معان جليلة قوية في سورة حج استرعت انتباهنا وجعلتنا نغوص بحب في القرآن الكريم
أسأل الله العظيم أن يجعلكم وأولادكم من أهل القرآن الكريم
"وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ مَاتُوا لَيَرْزُقَنَّهُمُ اللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (58) لَيُدْخِلَنَّهُمْ مُدْخَلًا يَرْضَوْنَهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَلِيمٌ حَلِيمٌ (59)" الحج
قُتِلُوا: يعني إما أثناء الهجرة أو في غزوة بدر أو في غزوة أحد
الله تعالى عندما ينصرهم يأتيهم رزق واسع في الدنيا
ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ مَاتُوا: القتل هنا يعني الشهادة في سبيل الله تعالى
أنا أتكلم الآن عن المتشابهات القرآنية في آيات الهجرة إلى الله تعالى
الجميل في الآيات أن الله تعالى ذكر في سورة النحل جزاء المهاجرين في الدنيا وقد بوأهم ووسع عليهم من نعيمهم الواسع وأصبحوا أغنياء
يقول تعالى "إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا (2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا (3)" النصر
نحن الآن نجمع معان وموضوعات مهمة ربما ينتفع بها الناس
يقول تعالى "وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ مَاتُوا" لماذا لم يقل الملك "ثم استشهدوا"؟
الخروج في سبيل الله تعالى معناه أنه لا بد له إحدى الحسنيين الموت أو الشهادة وكونه شهيدا لا خلاف عليه
هذه السور فيها معان مربوطة بباقي سور القرآن الكريم
الآية الثامنة والخمسون في سورة الحج هي نفسها الآية الثامنة والخمسون في سورة العنكبوت
يقول تعالى "وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (58) الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (59) وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (60)" العنكبوت
الله تعالى جعل لهم بيئة إيمانية ومكانا ومرتقى
يقول تعالى "وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (58) الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (59)" العنكبوت
الجميل أن الآيات تركز على جزاء المؤمنين في الآخرة
ما الذي يجعل الصحابة يتركون ديارهم وتاريخهم ويهاجرون في سبيل الله تعالى إلا لمعرفتهم أن ما عند الله خير وأبقى؟
أول من مات من المهاجرين هو عثمان بن مظعون وهو أول من أنبته الله نباتا حسنا وقبره معروف الآن ومحدد في مقابر البقيع
الأساس في المسلم أن يكون مجاهدا في سبيل الله تعالى
الأمة التي ننتمي إليها هي أمة مجاهدة وإذا تخلت عن الجهاد في سبيل الله تعالى كتب الله تعالى عليها الذلة والصغار
ما طمع فينا أعداؤنا إلا عندما قلنا هناك سلام وليس هناك حرب فصار الجميع في حالة استرخاء
الجهاد هو الأساس
أي رسالة تحتاج إلى من يحملها ويبلغها
يقول تعالى "وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِين (146)" آل عمران
لو أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه آثروا أن يعيشوا مضطهدين مستنفرين لا قرار لهم يستحيل أن يبلغ الإسلام ما زوي له الآن
الله تعالى جعل الهجرة ملاذا للمستضعفين
ليس بالضرورة أن يكون الجهاد بالسلاح
هناك جهاد بالكلمة وهناك جهاد بالنصيحة وهناك جهاد بالحب في سبيل الله تعالى وهناك جهاد بتأليف قلوب الناس
"وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ مَاتُوا لَيَرْزُقَنَّهُمُ اللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (58)" الحج
الله تعالى يقول عن نفسه "خير الراحمين" و"خير الفاتحين" ويأتي بقوله تعالى "خير الرازقين" كثيرا في القرآن الكريم
الله تعالى هو الرزاق ولن تأخذ إلا ما كتب لك
رزق الإنسان مخبوء تحت الأرض وفي السماء فيما يعلم الله تعالى لا غيره
من أصعب القضايا في حياة الناس الرزق
"وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (58)" الحج
أنت تفكر في حدود اليوم لكن الله تعالى يختار لك الخير كله فيما لا تعلم