في معنى سيد الكلام وشرط تحققه

الرئيسية المقالات

في معنى سيد الكلام وشرط تحققه

في معنى سيد الكلام وشرط تحققه
سيد الكلام هو لا إله إلا الله، والشعور بوحدانية قيوم السموات والأرض، وألا معبود بحق إلا الله، ولكي أتعلم معنى لا إله إلا الله لا بد من الاجتهاد، ثم أبدأ العمل، فإذا عملت العمل فلا بد أن أعلم أن الله تعالى هو الذي يطلع على قلبي، فالله تعالى هو الحاكم جل في علاه، وهو المشرِّع، وهو القاضي في كونه، وهو الذي يفعل ما يشاء، قال تعالى{لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ} (الأنبياء: 23).
إن من دلائل تفردُّه سبحانه بالخلق والعبادة أنه لا يُسأل عن قضائه في خلقه، وجميع خلقه يُسألون عن أفعالهم، فعن شَدَّاد بن أَوْسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ. إذا قالَ حِينَ يُمْسِي فَماتَ دَخَلَ الجَنَّةَ- أوْ: كانَ مِن أهْلِ الجَنَّةِ- وإذا قالَ حِينَ يُصْبِحُ فَماتَ مِن يَومِهِ مِثْلَهُ" .
وصلنا إلى سيد الاستغفار، فالاستغفار مراتب، وسيد الاستغفار: "اللهم أنت ربي..."، أي: أدين لك بالربوبية، فالكمال لك والعطاء منك، "لا إله إلا أنت، خلقتني..."، الذي خلقني فهو يهدين، "وأنا عبدك"، من معاني التوحيد أن تستشعر الذلة والعبودية لقيوم السموات والأرض الذي لا تخضع الجباه إلا لعظمته.
هذا هو سيد الاستغفار، لأنه كله توحيد، ولأنه كله استشعار بالحاجة والرغبة في أن ترتقي درجة، هل تعرف ما هذه الدرجة؟ أنك إذا مت في هذه الليلة فإنك تموت وأنت من أهل الجنة بفضل سيد الاستغفار.

تصفح أيضا

أخبار الطقس

SAUDI ARABIA WEATHER

مواقيت الصلاة

جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد عبده عوض