رحلة الراشد (41) الاجتهادات الفقهية عند الخليفة الراشد لفضيلة الأستاذ الدكتور/ أحمد عبده عوض الداعية والمفكر الإسلامي
بسم الله الرحمن الرحيم أمر عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه بالمساواة بين شارب الخمر وبين بائع الخمر أو ساقي الخمر لما سئل عن ساقي الشراب قال يجلد كما يجلدون لأنه سهل لهم شرب الخمر أمر عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه بإتلاف أواني الخمر وبالقوارير التي يوضع فيها الخمر أن تكسر إذا أتى الكفار أو السياح إلى بلاد المسلمين ومعهم الخمر الذي يتناولونهم فقال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه يمنع أهل الذمة من إدخال الخمر معهم إلى بلاد المسلمين كتب عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه إلى الأمراء: لا يدخل أهل الذمة بالخمر أمصار المسلمين ماذا يرى عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه في حكم الساحر؟ قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: اقتلوا كل ساحر وساحرة وجيء له بامرأة شهدت على نفسها أنها سحرت الناس فأمر بقتلها كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم ما حكم المرتد عن الإسلام؟ يرى عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه أن من ارتد عن الإسلام يستتاب ثلاثة أيام فإذا تاب ورجع إلى الإسلام قبل منه فإن أبى ضربت عنقه لأنه من خلع دينه فاقتلوه تكلم عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه في بعض الفتاوى عن طريقة استتابة المرتد أسلم يهودي ثم ارتد فأرسل إليه عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه فاستتابه ثلاثة أيام وفي اليوم الثالث تاب ورجع إلى الإسلام المرأة المرتدة تنذر وإذا لم ترجع إلى الإسلام أقيم الحد عليها عندنا باب في الإسلام بعد الحدود الشرعية وهو باب التعزيرات كان عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه يرى أنه لا تجوز الزيادة في التعزير على ثلاثين جلدة إلا في حد الزنا وشرب الخمر أفتى عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه بالنهي عن أخذ الناس بالمظنة واتهام الناس بالظن أو بالتهم الباطلة إذا أقام الحد أو التعزير على أحد فلا بد أن يكون بأدلة وبشهود ما حكم الإسلام في المثلة؟ المثلة هي حلق الرأس واللحية من باب التعزير؟ حلق الرأس واللحية كان يعتبر عقوبة قبل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه وقد نهى عن حلق الرأس وحلق اللحية وقال هذه مثلة ولا تجوز كتب عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه إلى أحد الأمراء: اياك والمثلة جز الشعر واللحية عمر بن الخطاب رضي الله عنه أمر بحلق شعر رجل وهذا الرجل كان فتانا للنساء فخشي عليه في المدينة فقال احلقوا رأسه فلما حلق رأسه فما ازداد إلا جمالا فقال غربوه البشرية الآن تعاني من إطالة أمد التخاصم كان عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه يعجل بالتقاضي ومن كان عليه أدب يؤدب ومن لم يثبت عليه قضية يخلى سبيله قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: إذا أقمنا الحدود قل السجناء أرسل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه رسالة إلى أحد الأمراء: إنما يكثر أهل الحبس لقلة النظر في أمورهم إنما هو حبس وليس نظر، فمر ولاتك جميعاً بالنظر في أمر أهل الحبوس في كل الأيام، فمن كان عليه أدب وأطلق، ومن لم تكن له قضية خلي سبيله السجون قبل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه كانت ظلاما وكانت شيئا سيئا فلما تولى أصلح أمر السجون أمر عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه بإجراء صدقات من بيت المال للمسجونين أمر عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه بعمل راتب لأهل المسجونين أمر عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه بمتابعة صحية للمسجونين أمر عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه بعمل جلسات علم للمسجونين أمر عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه بصرف كسوة للمسجونين في الشتاء والصيف وحجاب للنساء أمر عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه بتعيين موظفين في السجون بشرط أن يكون عدلا وثقة ولا يرتشي سجون النساء في عهد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه أمر عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه بعمل سجن خاص للنساء بحيث لا يختلطون بالرجال سجن النساء تقوم عليه نساء صالحات محجبات لا تحبس المرأة حتى تقام الحجة عليها أنها مذنبة فإذا أشكل الأمر عليكم ارفعوه إلي ولا تبالغوا في العقوبة ذا حبست قوماً في دين فلا تجمع بينهم وبين الفاسدين وانظر من تجعل على حبسك ممن تثق به ومن لا يرتشي فإن من إرتشى صنع ما أمر به هذا عدل عظيم ربما لم يشهد الناس مثله من قبل في حياتهم الجيش عندما كان يخرج للجهاد في سبيل الله تعالى فكان الجندي يجلس فترة تسمى الرباط لما تولى معاوية الخلافة انتقم من أهل العراق لولائهم لسيدنا علي رضي الله عنه فجعل الرباط لأهل العراق سنة ظل هذا الحال مدة زمنية طويلة فلما تولى عمر بن عبد العزيز الخلافة جعل الرباط أربعين يوما كان عمر رضي الله عنه يعسعس ليلا فسمع امرأة تقول بصوت مرتفع لا يمنعها الحياء تطاول هذا الليل واسود جانبه وأرقني ألا خليل ألاعبه فو الله لولا الله أني أراقبه لحرك من هذا السرير جوانبه في الصباح سأل عمر رضي الله عنه عنها فعلم أن زوجها يقاتل في سبيل الله تعالى سأل المسلمات كم تصبر المرأة على فراق زوجها؟ فقالت أم كلثوم رضي الله عنه تصبر أربعة أشهر وعشرا لما أتى معاوية جعلها سنة انتقاما من أهل العراق وجعلها الخليفة الراشد أربعين يوما وقال تمام الرباط في سبيل الله أربعون يوما هذا يقو على فهم نفسية المجاهد أو المقاتل في سبيل الله تعالى سألوه عن حكم قتل الأسير فقال لا يجوز قتل الأسير وقد نهى الإسلام عن هذا عمر بن عبد العزيز لم يأمر بقتل الأسرى إلا واحد لأنه تبين أنه من الروم وقتل مئات من المسلمين فأمر بقتله ما حكم المرأة إذا زوجت نفسها دون ولي؟ قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه نكاحها باطل وتسترد ما حكم المرأة إذا زوجها وليان؟ قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: أدخلوا الشهود العدول وخيروها أيهما تقدم أول وتختار هي ما تشاء ما حكم زواج الفاجر الزاني بامرأة زنى بها؟ قال قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: يجب عليه الزواج بها فهذا يسد كثيرا من أبواب الشر إذا غاب الأسير المسلم مأسورا ما حكمه؟ لا يجوز من امرأته مهما طال لأنه ذهب دفاعا عن الإسلام ولا يجوز أبدا الزواج بامرأته ما دام أسيرا إلا إذا جاءت الأدلة بفقده أو قتله ما حكم نكاح امرأة المفقود؟ يقول المالكية: امرأة المفقود تجلس خمس سنوات قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: إنها تعتد أربع سنوات وبعد الأربع سنوات يجوز الزواج منها ما حكم صداق المطلقة قبل الدخول بها في مرض زوجها؟ الصداق يعني المهر ذهب عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه أنها لها نصف المهر ولا ميراث لها ولا عدة عليها ما حكم اشتراط الرجل لنفسه شيئا عند زواج ابنته؟ قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: إذا كان هذا الكلام برغبته فهذا يجوز شرعا سئل عن حكم طلاق الهازل وما حكم طلاق الجاد؟ قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: من كان مازحا في الطلاق أو جادا في الطلاق حسبت عليه طلقة سئل عن حكم طلاق المكره؟ قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: طلاق المكره لا يقع سئل عن رجل يطق زوجته نصف تطليقة فما حكم ذلك؟ قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه تحسب طلقة ما حكم تطليق المرأة نفسها إذا جعل الزوج أمرها بيدها؟ قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه في قضية لرجل من بني تميم جعل أمر امرأته بيده: إن ردت الأمر عليه فلا شيء وإن طلقت نفسها فهي واحدة وهو أحق لها من غاب عن امرأته لسفر أو لتجارة وليس مجاهدا في سبيل الله وليس أسيرا فكم المدة التي تصبر زوجته حتى يتم التفريق بينهما قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: من غاب عن امرأته سنتين فليطلق أو ليرجع بسرعة شرحنا حكم الغائب وحكم المفقود وحكم الأسير شرحناه وفي كل حالة من هذه الأحوال فإن الشريعة الإسلام تقدم لنا أحكاما وجيهة نتعامل بها هل هذه الأحكام العمرية كانت جديدة أم كان معمولا بها قبله؟ الأسئلة التي ذكرناها اليوم كانت فتاوى تأتيه من الولايات وكانوا لا يرفعون إليه القضية إلا بعد أن يختلف العلماء حولها فبعد أن يعجزوا عن حكم شرعي صائب لمسألة فقهية يكتبون ومعظمها عبارة عن قضايا ساخنة سئل عنها وكان واجبا عليه أن يشفي الناس قال النبي صلى الله عليه وسلم" إنما شفاء العي السؤال الفتوى الخاطئة تسمى الفتوى القاتلة خرج رجل في غزوة في سبيل الله في مكان ممطر شات مع إخوانه المسلمين فشجت رأسه في معركة وكانوا في منطقة باردة فنام فاستيقظ وهو جنب فسأل الأمير القائد الزعيم الإمام فقال له ما حكمي؟ فقال له اغتسل، فقال له ألا ترى ما أنا فيه؟ فقال له: ألم يقل لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيعوا أميركم فدخل واغتسل فمات في الحال قبل أن تشرق عليه الشمس لما عادوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال قتلوه قاتلهم الله ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنما شفاء العي السؤال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه وأمثاله يدخلون في قوله تعالى "إِنَّ الَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيَةِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ (57) وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (58) وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ (59) وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَىٰ رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ (60) أُولَٰئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ (61) " المؤمنون