الحكمة الربانية "255" "من قرت عينه بصلاته في الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة " للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى

الرئيسية المقالات مقالات دينية

الحكمة الربانية "255" "من قرت عينه بصلاته في الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة " للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى

الحكمة الربانية "255"
من قرت عينه بصلاته في الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة
صاحب الحكمة: الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى
فضيلة الأستاذ الدكتور/ أحمد عبده عوض
الداعية والمفكر الإسلامي
بسم الله الرحمن الرحيم
تسجيل الحكم الربانية يحتاج إلى خصوصية معينة وحالة من التوهج العالي حكمة اليوم أجلتها منذ شهرين كاملين ليس لشيء سوى أنني أتحين لحظة توهج داخلي لأن الحكم الربانية هي أعلى مواعظ في العالم يمكن أن تقدم لكي تشرح كلام الأكابر وكلام جديد وغريب ومفيد.
برنامج البيان النبوي الذي أشرح فيه أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم أكون فيه في حالة توهج لأنني أحفظ الأحاديث النبوية منذ صغري
الحكم الربانية أن تأخذ صفوة الصفوة كما سماهم ابن الجوزية .
واليوم أجدني مستريحا نفسيا هادئ البال عندما أعانق السحاب وأسترد هذا البرنامج مرة ثانية إلى ساحتي وهو الحكم الربانية
الدرس الخامس والخمسون بعد المائتين تحت عنوان
"مراتب الناس في الصلاة"
هذه الحكمة اقتنصتها من كتاب أعشقه وأكاد أحفظه وهو الوابل الصيب من الكلم الطيب للإمام ابن القيم الجوزية
تحت عنوان "مراتب الناس في الصلاة" صفحة 23 تكلم عن هذه المراتب الخمسة وأخذ في شرحها حتى قال هذه الجملة "من قرت عينه بصلاته في الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة وقرت عينه أيضا به في الدنيا "
من قرت عينه بالله قرت به كل عين ومن لم تقر عينه بالله تعالى تقطعت نفسه حسرات
فإذا قام يصلي قال الله عز وجل "ارفعوا الحجب بيني وبين عبدي فإذا التفت قال أرخوها وإذا أقبل بقلبه على الله تعالى ولم يتلفت لم يقدر الشيطان على أن يتوسط بين الله عز وجل وبين ذلك القلب.
هذا كلام كبير كعادة الحكم الربانية التي تأتي بالكلام الكبير لأصلح الصالحين وأبرك المباركين ولأنني أعشق ابن القيم وفي سفرياتي إلى أوروبا عندما أفكر آخذ كتب من؟ فأصطحب معي كتب ابن القيم التي أحفظها وقرأت كتاب الوابل الصيب ما لا يقل عن ألفين مرة
حكمة الليلة وأنا أتكلم عنها فأنا أتكلم عن جزء من وجدانيات أحمد عبده عوض والامام ابن القيم حبيب إلى قلبي كأنني عشت في عصره أو كنت تلميذا تحت قدميه أو كنت مسمارا في نعليه أو شعرة في صدره المبارك


مراتب الناس في الصلاة
المرتبة الأولى: مرتبة الظالم لنفسه المفرط وهو الذي وضوءه ناقص وحدوده ناقصة وأركانه ناقصة
المرتبة الثانية: من يحافظ على مواقيتها وحدودها ولكنه مع كثرة الوسواس والسرحان ضاعت منه الصلاة
المرتبة الثالثة: من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار وظل يجاهد في صلاته فهذه صلاة وجهاد
المرتبة الرابعة: من قام إلى الصلاة واستغرق فيها ودخل قلبه في الصلاة وكل همه في الصلاة فدخل في مرحلة العبودية في الصلاة وتفرغ قلبه لله تعالى
المرتبة الخامسة: من إذا قام إلى الصلاة قام إليها وأخذ وضعه وقلبه بين يدي الله تعالى ممتلئا من محبته وعظمته كأنه يراه ويشاهده
وارتفعت الحجب بينه وبين الله تعالى فهذا في صلاته مشغول بالله تعالى قرير العين بالله تعالى
القسم الأول معاقب والقسم الثاني محاسب والقسم الثالث مكفر عنه والقسم الرابع مثاب والقسم الخامس مقرب إلى الله تعالى، مقرب من ربه لأن له نصيبا ممن جعل قرة عينه في الصلاة
فمن قرت عينه بصلاته في الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة
الكلام هنا عن المرتبة الخامسة وهي التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: "وجعلت قرة عيني في الصلاة"
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء والصلاة وجعلت قرة عيني في الصلاة"
ما معنى قرة العين؟
قرة العين يعني ما يجعل عين البصيرة وعين القلب مستقرة في مكانها
"وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74)" الفرقان
قرة عين لي ولك
جعل الله تعالى قرة عين أم موسى أن أرجع الله تعالى لها موسى وربط على قلبها
قال تعالى{وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَارِغًا ۖ إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَىٰ قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (10)} القصص
قرة عيني في الصلاة يعني راحتي وملاذي وأمني وسكينتي أن يأتي وقت الصلاة فهذا وقت راحتي ووقت الأنس بالله تعالى
وهاهوعمر بن الخطاب رضي الله عنه قال وهو في سكرات الموت: "لا حظ في الإسلام لمن لم يحافظ على الصلاة "
إذن الإسلام كله متمركز في قوله صلى الله عليه وسلم: الصلاة خير موضوع لذا قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ما دمت في صلاة فأنت تقرع باب الملك ومن يقرع باب الملك يفتح له
عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال وهو يحتضر: لا حظ في الإسلام لمن لم يحافظ على الصلاة
من ضيع الصلاة ضيع كل شيء في الدين
قال النبي صلى الله عليه وسلم: استَقيموا ولَن تُحصوا واعلَموا أنَّ خيرَ أعمالِكُمُ الصَّلاةَ ولا يحافظُ علَى الوضوءِ إلَّا مؤمنٌ
من قرت عينه في الصلاة يعني صلى وليس بينه وبين الله تعالى حجبا كأنك ترى لله تعالى أمامك وهذه هي صلاة المقربين
الصلاة للمقربين هي لذة ومتعة فإذا لم يقم الليل ذات ليلة فهو عقاب
قيام الليل لذة الدنيا
لا بد أن تعيش هذه اللحظات وأنت قائم بين يدي الله تعالى
يقول تعالى{إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا ۩ (58)} مريم
ولكن هل كل الناس عندما يستمعون للقرآن الكريم يخرون سجدا وبكيا؟
الصفوة وصلوا مرتبة عالية قرت عيونهم بالقرب من ربهم في الدنيا فأقر الله تعالى عيونهم ووعدهم بق ربهم منه في الآخرة
{إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا ۩ (58)} مريم
كلما تقادمت العهود تأتي أجيال ضعيفة في إيمانها وضعيفة في قوتها
{فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا (59)}مريم
أضاعوا الصلاة يعني صلوها دون قلب وصلوها بجوارهم دون قلوبهم لأن قلوبهم ملتفة إلى الدنيا وإلى غير الله تعالى
{فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا (59)}مريم
الغي هو واد في جهنم
نعوذ بالله تعالى من فتنة أهل النار ومن عمل أهل النار
من قرت عينه بصلاته في الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة
الصلاة هي موضع القرب يقول تعالى {كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب ۩ (19)} العلق
لا قرب إلا بالسجود
من أراد أن يكون قربيا في الدنيا والآخرة فإن السجود مرتبة عالية للترقية
لا أقصد سجود الجبهة وإنما أقصد سجود القلب
سجود القلب أن الإنسان إذا سجد لا يريد أن يرفع رأسه لحلاوة المناجاة
"سبحان ربي الأعلى" يستمع الله تعالى إليك الآن
إذن لا بد أن تفرق بين سجود الجبهة وسجود القلب فسجود الجبهة هو حال الجميع
يقول سهل التستري رحمه الله تعالى: ومن سجد وأطال في سجوده ولا يقدر أن يرفع رأسه مستمتعا متلذذا لأنه في موضع المناجاة وفي لذة الإنابة وفي عز الطاعة وفي محل الإخبات
إذا ما وصل إلى هذه الحالة فإن الساجد ليس الجبهة وإنما الساجد هو القلب وهذا هو سجود القلب
كلام ابن القيم مفاجئ على مسامعنا وهيج الأشواق لدينا في هذه الحمة الربانية التي سعدت بها الليلة وهيجت علي الأشواق
فعلا كلام من ذهب
يقول تعالى{يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269)}البقرة

تصفح أيضا

الخالق

الخالق

أخبار الطقس

SAUDI ARABIA WEATHER

مواقيت الصلاة

جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد عبده عوض