إن أصحاب الدرجات العلى زكاهم الله تعالى زكاها لمن ذكر وصلى
وكل من صلى وذكر فهو مزكى عند الله تعالى
زكاها يعني طهرها من الأغيار والأحقاد والنظر للآخرين
زكاها يعني جعلها متواضعة ترضى بما قسم الله تعالى لها
قال النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم اجعل رزق آل محمد كفافا
كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها
التقوى هي أساس النفس الطيبة المطمئنة بذكر الله تعالى
قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا (10)" الشمس
دساها يعني حال بينها وبين فعل الخير
قال النبي صلى الله عليه وسلم: تعس عبد الخميصة وعبد القطيفة وإذا شيك فلا انتقش
لا خلاف أن الله تعالى يحب الثوب الحسن ولكن لا يكن هم الإنسان الشياكة
كان النبي صلى الله عليه وسلم آية في البساطة وكذلك كان الصحابة رضي الله عنهم
كان عمر رضي الله عنه رئيس العالم ووجدوا في ثوبه إحدى وعشرين رقعة
جيء لعمر رضي الله عنه بالفلوذج فقال إني أشتهيها ولكنها محرمة علي حتى يأكلها كل الناس فأكل منها كل الناس ولم يأكلها أمير المؤمنين
لما صفا صفا قلبه فإذا بالحجب تنكشف عنه
صعد عمر رضي الله عنه المنبر وفجأة يقول يا سارية الجبل وتبين أن جيش المسلمين كان في أزمة شديدة
فإذا بصوت عمر رضي الله عنه يقول "يا سارية الجبل" قال سارية فلزمنا الجبل فلم يشاهدنا القوم فهجمنا عليهم والإنسان كلما تزكى ترقى
كان الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه يرى النبي صلى الله عليه وسلم والذي أهله لهذا "قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها"
لا تعطي لنفسك كل ما تتمنى
أعدى أعدائك نفسك التي بين جنبيك
قد أفلح من تزكى يعنى سارع ولم يفكر
"فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى (18) وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى (19)" النازعات
للأسف لم يتزكى ولم يهتد إلى ربه ولم يخش
موسى عليه السلام استخدم مع الفرعون أسلوبا حكيما جدا
"قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا يَا مُوسَىٰ (49) قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَىٰ كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَىٰ (50) قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَىٰ (51) قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ ۖ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى (52) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّن نَّبَاتٍ شَتَّىٰ (53) كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَىٰ (54) ۞ مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ (55) وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتِنَا كُلَّهَا فَكَذَّبَ وَأَبَىٰ (56) " طه
كل ما في هذا الكون من عظمة يسير بهداية ربانية وتعليم رباني من الله تعالى
أنت لا تعرف معنى الذكر إلا في الصلاة ولا تعرف حلاوة الصلاة إلا بالذكر
"إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14)" طه