فتاوى برنامج الفضيلة يجيب (254) لفضيلة الأستاذ الدكتور/ أحمد عبده عوض الداعية والمفكر الإسلامي

الرئيسية المقالات مقالات دينية

فتاوى برنامج الفضيلة يجيب (254) لفضيلة الأستاذ الدكتور/ أحمد عبده عوض الداعية والمفكر الإسلامي


السؤال الأول: الأستاذ مازن من الجيزة: بسم الله الرحمن الرحيم، اشتريت منزلًا بالتقسيط واشترط البائع إن أردت السكن فيه أن أدفع كامل الثمن، ما حكم هذا الشرط
الشرط صحيح، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن تفرقا بورك لهما في بيعهما» صحيح.
السؤال الثاني: خالد من القاهرة: أنا موظف وراتبي ضعيف ولا يكفي على حاجيات الحياة وعلي ديون وعندي أسرة مكونة من كذا وكذا وكذا، فهل أستطيع أن آخذ قرضًا على راتبي من البنك؟
إذا كان راتبك يكفي للقرض ويكفي للمعيشة، ويكفي للحياة فعلى بركة الله عز وجل.
السؤال الثالث: الأستاذة هناء من العريش: انتشر منذ فترة صورة لشاب يقال إنه خرج من قبره بعد ثلاث ساعات من دفنه ووجدوا على جسمه آثار تعذيب يقال إن هذا عذاب القبر
أنا لسم تصدقًا لهذا الكلام لأنه إذا كان قط استيقظ بعد دفنه، فمعناه أنه لا زال على قيد الحياة، لسه حي، ما زال حيًّا وهذه صورة بتحصل كتير، توهم الناس أنه ميت، ولكونه لم يمت فلا يحاسب، ده لسه يتحاسب بعد كدة، أما هذه الرواية بأكملها فأنا أشكك فيها
الأستاذ جمال من مرسى مطروح: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في منامي ثلاث مرات بأوصاف مختلفة ولم أره بشكل واحد
رؤية النبي صلى الله عليه وسلم بأشكال مختلفة معناها تذبذب العمل، لأن الصالحين يرون النبي على هيئته التي كان عليها، فإذا رأيت النبي لا سمح الله مثلًا حليق اللحية
وقال لك أنا رسول الله، يبقى إنت فيه عندك نقص في العمل، وإذا رأيت النبي طويلًا ولم يكن طويلًا أو قصيرًا جدًّا قزمًا ولم يكن كذلك، هاك خلل في عملك.
الأستاذ شعبان من الشرقية: السؤال الخامس: ما حكم استخدام الأدوات المطلية بالذهب كالأطباق والساعات مثلًا.
حرام شرعًا ولا يجوز.
السؤال السادس: صفاء المنوفية: هل التارك للصلاة يعد كافرًا؟
يعد كافرًا إذا أنكر الصلاة، إذا جحد بالصلاة، أما إذا قصر فيها فإنه مسلم عاص، وأمره إلى الله إذا مات على هذا إذا شاء عذبه وإذا شاء غفر له
الأستاذ نادر السويس: أنا شاب وقعت في الزنا، وندمت وتبت وأصبحت مواظبًا على الصلاة، هل هذا يكفي؟
لا يكفي، أنت نظرًا لعدم وجود حدود في بلادنا فينبغي أن تصوم شهرين متتابعين لا تقطع الصيام وإذا أفطرت في أحد الأيام تعيد الصيام من جديد، وتتصدق بأفضل ما عندك
فإن المال شقيق الروح وتستغفر كل يوم من 1000 مرة إلى 3000 مرة، لعل الله أن يتوب عليك.
الأستاذ سعد من كفر الشيخ: ما هي أفضل الوسائل لسد أبواب الفتن؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ضمن لي ما بين لحييه وركبتيه ضمنت له الجنة، ما بين لحييه يعني اللسان
وما بين ركبتيه يعني الفرج، أي أن الطريق إلى سد الفتن غض البصر وحفظ الفرج.
السؤال التاسع: سمير من المحلة: ما نوع الكذب الذي يعاقب عليه صاحبه.
هو الكذب الذي يكون في أن الإنسان يري عيناه ما لم يريا، الكذب أ، تري عيناك ما لم تريا.
السؤال العاشر: ما حكم من يرتكب الكبائر ثم يتوب عنها ثم يعود إليها؟
إذا ظل في حالة مراوحة بين السيئة والحسنة، والسيئة والحسنة، والذنب والتوبة، والتوبة والذنب
فإن مصيره على ما ختم به عليه، يعني هايموت على توبة ولا هايموت على معصية، هذا هو الفاصل في هذه المسألة، {وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملًا صالحًا وآخر سيئًا عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفورٌ رحيم}.
هل يجوز لي إسقاط حملي قبل نفخ الروح فيه؟
لا يجوز، لأنه متى تكون الجنين وعلم من خلال السونار أن هناك جنينًا فلا يجوز إجهاضه ومن أجهضه فهو آثم شرعًا.
السؤال الثاني عشر: الأستاذ بدر من بني سويف: أنا ملتزم وأعمل في سوبر ماركت، فقد أجبرني على بيع السجائر
وأنا مقتنع بحرمة بيعها، الذي يعمل عملًا مكرهًا عليه ليس عليه وزر، حتى يفتح الله له بابًا من أبواب العمل الحلال
يقول تعالى {إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان}.
السؤال الثالث عشر: الأستاذ نصر من الفيوم: كيف أتعامل مع أخي المدمن رغم أنه يحافظ على الصلوات على وقتها في المسجد، ويقرأ القرآن؟
أيها السادة الكرام، من كان مدمنًا عاصيًا يفعل المعاصي رغم كونه مصليًّا وزبيبة الصلاة تملأ جبهته ولكن ما زال مصرًّا على المعصية فلا صلاة له حتى يتوب وتحسن توبته.
الأستاذ حاتم من المنصورة: ما حكم الجدال في الشرع عندما يختلفون الناس في قضية معينة.
الجدال منهي عنه في الشريعة تمامًا، وأوجب النبي صلى الله عليه وسلم أن يترك المسلم الجدال حتى ولو كان محقًّا لا مع المسلمين ولا مع غير المسلمين إن الله تعالى جعل بيتًا في ربض الجنة لمن ترك الجدال ولو كان محقًّا.
السؤال الثاني عشر: الأستاذة وردة من بنها: هل يجوز أن أنصح أمي إذا ظهر خطؤها أمامي؟
طبعًا النصيحة المباشرة ستؤدي إلى قطع الرحم
ولكن التعامل مع الآباء والأمهات بالتلميح وليس بالتصريح، بالتعريض بالكناية، وليس بالنصيحة في وجهه، أو في وجهها لا
الله تعالى قال: {ولا تقل لهما أفْ، ولا تنهرهما، وقل لهما قولًا كريمًا}.
الأستاذة دعاء من طنطا: ما حكم تعامل الرجل مع زوجة أخيه؟
هي محرمة عليه والتعامل معها على أنها امرأة أجنبية عنه تمامًا
كل منهما يلزم حدود الاستقامة في التعامل مع الآخر.
السؤال الرابع عشر: الأستاذة ليلى الإسماعيلية: حصل خصام بين أمي وأبي، فوقفت إلى جانب أمي لظني أنها على صواب فاختلف معي أبي وقال: إنتي مش بنتي إنتي بنت أمك، واختلفنا اختلافات كثيرة فرددت عليه بغلظة وشدة.
يا ابنتي أنت مخطئة تمامًا، ولم تكوني حيادية وكنتي ظالمة في الحكم على أبيك، وجب عليك استسماحه والاعتذار إليه وتقبيل رأسه
إن شاء الله تعالى يعفو عنك وتساعدك أمك في هذا لأن أمك هي السبب.
السؤال الخامس عشر: الأستاذ إبراهيم من قنا: بعد إلقاء السلام على الحاضرين، هل أبدأ المصافحة بالأيمن أم بالأكبر؟
قال صلى الله عليه وسلم: «قوموا إلى سيدكم»
فنحن في الإسلام نكبّر إذا دخلت مجلسًا سلم على أكبر القوم، على عين القوم، على زعيم القوم، على سيد القوم، ثم تيمن بالميامن كما علمك النبي صلى الله عليه وسلم.
السؤال السادس عشر: الأستاذ ياسر من الإسكندرية: أنا طالب جامعي وكنت أغش في الثانوية العامة، حتى دخلت الجامعة، ما حكم الغش الذي فعلته؟
قال صلى الله عليه وسلم: «من غشنا فليس منا»
تلزمك توبة عظيمة ويلزمك تكفير عظيم، عن هذا الذنب الذي لو ظل ملازمًا لك فلست مسلمًا.
السؤال السابع عشر: خالد من القاهرة، ما حكم العادة السرية؟
العادة السرية فيها رأيان: الرأي الأول: نحن نقول به: أنها حرام شرعًا لقوله تعالى
{والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم، فإنهم غير ملومين، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون}
وهذا النص يحرمها تمامًا مع وجود أحاديث كثيرة في تحريم الاستمناء باليد، وكثير منها صحيح وبعضها، ضعيف
وأما الرأي الآخر فإنه يجيز استخدامها عند الضرورة مخافة حدوث فتنة أشد، ونحن مع الرأي الأول، الذي يعتبرها زنًا وحرامًا.
السؤال الثامن عشر: الأستاذ وليد من الغربية: أريد أن أدرس في الخارج في أوروبا ولكن أمي تعترض بشدة فماذا أفعل؟
اجعل مرضاة والديك مقدمة على كل شيء، فلن يرضى الله عنك حتى يرضى عنك والداك.
الأستاذة خلود من المنيا: السؤال التاسع عشر: هل لا بد بعد الاستخارة أن أرى رؤيا صالحة؟ أو رؤيا غير صالحة؟
لا يلزم، الارتباط بين الرؤيا الصالحة وغير الصالحة وبين الاستخارة لم يكن هذا في سنته صلى الله عليه وسلم، هذا ليس من السنة.
السؤال العشرون: الأستاذة ليلى القاهرة: هل تجوز الزكاة في الوديعة البنكية المجمدة؟
نعم كلما حال عليها الحول تجب فيها الزكاة، أما إذا لم يتم الإفراج عنها فإن الزكاة واجبة عليها عند الإفراج عنها.
السؤال الحادي والعشرون: الأستاذ عدنان من النمسا: نحن سوريون نقيم في النمسا، وتوفيت أختي وتركت أطفالًا صغارًا وحسب نظام الدولة هنا فإن الأطفال يكونون تحت رعاية الحكومة
وأنا أريد أن أتبنى أولاد أختي حتى لا يدخلوا في النصرانية، فما حكم هذا شرعًا؟
أنت مضطر إلى هذا، والأمر ليس خيارًا أمامك، ولكنك تفعل هذا لإنقاذ موقف شرعي فليس عليك وزر.
السؤال الثاني والعشرون: هناك من اليمن: تزوجت بعد اعتقال زوجي، لاعتقادنا أنه مات في الحرب، ثم خرج من السجن حيًّا بعد أقل من سنة، فما حكم الزواج؟
إذا تبين أن الزوج لا زال حيًّا في الفترة اللي هي قبل 5 سنوات، عندئذٍ فإن عقد الزواج ينفسخ بينها وبين زوجها الآخر
لأن هذا الزواج في الأصل باطل، ليه باطل؟ لأن عندنا في الإسلام لا ينعقد نكاح لرجل متغيب أو في حرب أو أسير مأسور إلا بعد 5 سنوات، عندما نتقين
كما قال الشوكاني في نيل الأوطار بعد 5 سنوات إذا مر 5 سنوات من حقها أن تطلب الطلاق، ومن حق القاضي أن يطلقها، أما قبل 5 سنوات فإن المالكية أجازوا زواجها بعد 3 سنوات
يعني فيه رأيين: رأي بخمسة ورأي بثلاثة، فلو أخذنا بالرأي الضعيف اللي هو الثلاثة فإن زواجها باطل
عندما يظهر الرجل في هذه الفترة، يعني يتعرف إنه ما زال حي، فإن العقد الأول ينفسخ من تلقاء نفسه، دون حاجة إلى كلمة طالق، أو مأذون أو قاضي.
السؤال رقم 23: الأستاذ بكر من الحوامدية: كيف نميز بين القرض الصحيح والقرض الحرام؟
القرض الصحيح يا سيد بكر، هو القرض الحسن يعني فائدة كما هو في أوروبا 3% أو 4% أما القرض المبالغ في الفوائد فيه، فإنه ربا بواح، وحرام شرعًا
القرض يكون حلالًا إذا كان الإنسان قادرًا على السداد، فإذا لم يكن قادرًا على السداد فإن القرض حرام لأنه سيؤدي به إلى السجن.
الأستاذ هشام من بني سويف: بعض الناس نرى فيهم الالتزام ولكنهم يفعلون معاصي مستترة، ما حكم هؤلاء؟
هؤلاء منافقون ولا تقبل أعمالهم إلا عندما يستوي ظاهرهم مع باطنهم.
الأستاذة فوزية من الشرقية: هل يجوز لعن المرأة المتبرجة المهاجرة بالمعاصي؟
لا يجوز، ويجب علينا الدعاء لها وليس الدعاء عليها لأنها أخت مسلمة حتى وإن اختلفنا معها فينبغي أن ندعو لها أن تعود إلى دين الله، وأن تُرد إلى دين الله تعالى ردًّا جميلًا.
السؤال السادس والعشرون: الأستاذة أميرة من الدقهلية: هل الاعتبارات الاجتماعية لها أهمية في الزواج في الإسلام؟
نعم، الاعتبارات الاجتماعية تسمى الكفاءة
وأركان الزواج عند المالكية 5: الإيجاب والقبول، الولي، الشهود، الإعلان، الكفاءة، الكفاءة فيها تفاصيل كثيرة جدًّا
والشريعة الإسلامية ترى اعتبار الكفاءة على خلفية أن زواج زيد بن حارثة صحابي عظيم لم ينفع مع السيدة زينب بنت جحش الهاشمية القرشية
لاختلاف الطبقة الاجتماعية بينهما وباء الزواج بالفشل، وفي النهاية طلقها زيد بأمر من الله سبحانه وتعالى.
السؤال السابع والعشرون: الأستاذ عمر من دمنهور: هل يجوز للأب توزيع التركة على أولاده حال حياته حتى لا يتنازعوا بعد وفاته؟
إذا وزع بالعدل، للذكر مثل الأنثى في حياته، وارتضى الجميع هذا، ولم يميز أحد على أحد، مخافة الفتنة دون أن يحجب أحد أو أن يفضل أحد،
فإن الشريعة لا تمانع من باب سد الذرائع، والمصالح المرسلة.
الأستاذة مريم من الجيزة: السؤال الثامن والعشرون: ما حكم اشتراط المرأة أن تكون العصمة في يدها؟
يجوز، ولكن لا يجوز لها أن تطلق الرجل، أن تقول له: أنت طالق، لا، ولكن يجوز لها أن تذهب للمأذون وتقول للمأذون: طلقني منه، وبالتالي إذا اتفق الزوجان على هذا في عقد الزواج وتم إثبات ذلك
فإن الشريعة لا تمانع، والآراء التي أقولها في البرنامج هي آراء إجماع العلماء، الآراء الفردية الشاذة لا أعتبر بها، مذهبنا مذهب إجماع الأمة.
الأستاذ سعد المحلة الكبرى: أنا تاجر كبير وأبيع بالجملة، ولكن من يأخذ مني بصورة فورية فإنني أعطي السعر البسيط المعتدل، ومن يأخذ مني على مراحل أو بالتقسيط فإنني أبالغ في السعر.
أولًا لا يجوز لك يا عم سعد، أن تزيد على ثمن السلعة الأساسي من المنبع من 7 إلى 10%، فإذا وافق المشتري على هذا، على هذه الزيادة، 10% فإن البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، ولكن لا تكسر ظهر الناس، ولا تظلم الناس
فإن هذا ظلم عندما تستغل ظروف الدولة وظروف الناس، «يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا»
فلا تقسم ظهر الناس في ظروف صعبة، وفي حياة معيشية صعبة جدًّا، أنت تعلمها والناس كلهم يعلمونها.
السؤال الثلاثون: أنا مريضة سكر وأهلي يريدون مني أن أخفي ذلك عن خطيبي، فما حكم ذلك؟
لو أخفيتم المرض عن خطيبك فهذا يسمى زواج الغرر، وهو حرام شرعًا.
الأستاذة أماني الإسماعيلية: السؤال الحادي والثلاثون: هل ينفسخ عقد النكاح بردة أحد الزوجين؟
نعم، إذا ارتد أحد الزوجين عن الإسلام، وقال أنا ملحد أنا كافر، أنا لا أعترف بوجود الله سبحانه وتعالى فإنه ينبغي التفريق بينه وبين زوجته
كما حدث مع الدكتور نصر حامد أبو زيد، وهو مفكر مصري، قال إنه أعلن إلحاده، فتم عرض القضية على المحكمة
فالمحكمة فرقت بينه وبين زوجته، فسافر إلى هولندا، واتخذها منبرًا يهاجم مصر ويهاجم الإسلام، ومات على مات عليه في كندا يقال إنه مات على غير الإسلام والله أعلم
فإذا تبين إن الزوج ارتد عن الإسلام، يفرق بينه وبين زوجته، ليس بحكم قاضي، ولا بحكم مأذون، ولكن الزواج ينفسخ من نفسه
ينفسخ يعني إذا تبين مثلًا إنهم رضعوا على بعض، هذا تحريم الرضاعة، انفساخ تمامًا، سلمكم الله تعالى وأحبكم، لو تزوج امرأة في عدتها
وتم إبلاغ الجهات الرسمية في الدولة العقد ينفسخ من تلقاء نفسه، عندنا 5 أمور ينفسخ فيها عقد الزاج: وهي التي شرحتها لك الآن.
كنا مع الدرس الرابع والخمسين بعد المائتين في برنامجكم اليومي الممتع: الفضيلة يجيب

تصفح أيضا

أخبار الطقس

SAUDI ARABIA WEATHER

مواقيت الصلاة

جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد عبده عوض