الموقظات والرقائق (291) الإعجاز في الرسم العثماني فضيلة الأستاذ الدكتور/ أحمد عبده عوض الداعية والمفكر الإسلامي

الرئيسية المقالات مقالات دينية

الموقظات والرقائق (291) الإعجاز في الرسم العثماني فضيلة الأستاذ الدكتور/ أحمد عبده عوض الداعية والمفكر الإسلامي

 


بسم الله الرحمن الرحيم

الرسم العثماني يعني الطريقة التي كتب بها المصحف الشريف أيام سيدنا عثمان رضي الله عنه

تمت الكتابة كاملة في عهد سيدنا عثمان رضي الله عنه وتحت قيادته وإشرافه

الرسم العثماني اختلف عن الرسم الإملائي الذي نكتب به

الصلاة في الرسم العثماني تكتب "الصلوة" ولها علة

اليوم لن نتوسع في الإعجاز في الرسم العثماني وسنأخذ الإعجاز في حرف "ت" و "ة" في كلمة واحدة فقط وهي "نعمة"

الرسم العثماني مادة تدرس في الكليات الدينية

الصحابة رضي الله عنهم كتبوا كلمة "نعمة" مرة بالتاء المربوطة ومرات بالتاء المفتوحة

لك أن تسألني هل هذا مزاج عندهم أم له قواعد في علم التفسير؟

تتبع كلمة "نعمة" في المصحف كله تراها في الأساس تأتي مربوطة

"وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ (53)" النحل

"نعمة" في أحد عشر موضعا جاءت مفتوحة "نعمت" ولها علة

"وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (231)" البقرة

كلمة "نِعْمَتَ" مفتوحة وتعني الإسلام

عندما تأتي التاء مفتوحة فإنها تعطي معنى واسعا

"وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا (103)" آل عمران

نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ: يعني نعمة التأليف والأمن

"وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ۚ وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ الْإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34)" إبراهيم

"وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (18)" النحل

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا (9)" الأحزاب

المعيار هو المعنى

عندما تأتي التاء مفتوحة دل هذا على انفتاح المعنى

عندما تأتي التاء مربوطة دل هذا على تحديد المعنى

المدينة حوصرت حصارا شديدا ثم جاءت الريح فأزاحت الكفار وهذه نعمة واحدة فقط وهي إزاحة الكفار

المصحف فيه كثير جدا

كلمة "نعمة" في سورة فاطر جاءت مرتين

"يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ۚ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ (3)" فاطر

كل نعمت مفتوحة يراد بها الإسلام أو يراد بها النعمة في الدنيا والآخرة

كل معنى يختلف عن الآخر

"وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ (67)" سورة العنكبوت

النعم هنا هي النعم الدنيوية التي أنعم الله تعالى علينا

السياق هو الذي حكم هل تأتي مربوطة أم مفتوحة؟

هل الصحابة الذين كتبوا المصحف هل عندهم دراية بعلم الرسم العثماني؟

الصحابة فعلوا ذلك فيما يسمى بالتوفيق أو الاتفاق

متى نكتب سنة أو سنت؟

متى امرأة ومتى نكتب امرأت؟

متى نكتب جنة ومتى نكتب جنت؟

كل كلمة من هذه الكلمات تحتاج درسا مستقلا؟

متى تأتي نعمة ومتى تأتي نعمت؟

السياق هو الذي يحكم

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا (9)" الأحزاب

"يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ ۚ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ (3)" فاطر

طبيعة سورة فاطر المكية بخلاف سورة الأحزاب المدنية

في السورة الواحدة تأتي مرة مفتوحة ومرة مغلقة كما حدث في النحل النحل

"وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (18)" النحل

"وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ (53)" النحل

"يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ (83)" النحل

سورة النحل تسمى بسورة النعم

المواضع في سورة النحل كثيرة جدا

هذا إعجاز قرآني يؤكد لك أن القرآن العظيم ليس كأي كتاب

الكتابة الإملائية غير منطبقة على الرسم العثماني

أنت تقرأ كلمة "نعمت" وتقرأ كلمة "نعمة" وهي نفس النطق ولكن الكتابة مختلفة

 اجتهاد الصحابة رضي الله عنهم كان عن وعي

الكتبة كانوا متميزين مثل زيد بن ثابت وسالم مولى أبي حذيفة وأبي بن كعب ومعاذ بن جبل رضي الله عنهم

بعض الصحابة الكبار كانوا يكتبون مثل سيدنا عمر وسيدنا علي رضي الله عنهما

زيد بن ثابت وأبي بن كعب ومعاذ بن جبل وسالم مولى أبي حذيفة رضي الله عنهم

الذين يكتبون بالرسم العثماني لا بد أن يحافظوا عليه

عندما أقول لك اكتب هذه الصفحة اكتبها كما هي ولا تكتب كتابة إملائية

الكتابة الإملائية لا تنفع مع المصحف الشريف

القراءة المصحفية العثمانية مختلفة عن القراءة الإملائية

الرسم العثماني والكتابة العثمانية لها أسرارها

هذا الأمر ليس خبط عشواء وإنما يقوم على علم ورؤية وبصيرة وأسس مربوطة بسياق الآيات

سياق الآيات إعجاز كبير

الرسم العثماني في كل حركة وفي كل سكنة وفي كل غلقة له أسراره

الالتزام بالرسم العثماني واجب ديني على كل مسلم في كل أنحاء العالم

لا يجوز أن يكتب المصحف أبدا بالكتابة الإملائية المعتادة عندنا لأن هذا الرسم اصطلاحي اتفق الصحابة عليه وفق أسس ومعايير معينة اصطلحوا عليها ولا يزيغ عنها إلا هالك

الصحابة رضي الله عنهم كانوا أسياد العلماء وأساس التخصص لأنهم جالسوا رسول الله عليه وسلم وسمعوا الوحي

فعلمهم الله  تعالى كما علم رسول الله عليه وسلم

"وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا (113)" النساء

  

تصفح أيضا

اللطيف

اللطيف

أخبار الطقس

SAUDI ARABIA WEATHER

مواقيت الصلاة

جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد عبده عوض