بسم الله الرحمن الرحيم
عن أنس بن مالكٍ رَضيَ اللهُ عنهُ أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّم نَهى عنِ بيعِ الثِّمارِ حتَّى تُزهيَ قيل: وما تُزهي؟ قال: ( حتَّى تحمَرَّ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (أرأَيْتَ إذا منَع اللهُ الثَّمرةَ بمَ يأخُذُ أحدُكم مالَ أخيه؟)
باب وضع الجوائح
الذين عاشوا في بلاد ريفية زراعية يعلمون أن الفلاح عندما يكبر زرعه مقدار شبر أو شبرين يأتي برجل تاجر يشتري منه الفدان أو يؤجره منه أو يشتري منه الزرعة والزرعة لم تكتمل
ظل هذا العرف سائدا في بلادنا وقد رأيته ونحن صغار ولا زلنا صغارا جدا
ظل هذا العرف سائرا في بلادنا إلى يومنا هذا وهذا الذي يشتريه يكمل مسيرة الفدان حتى يجف ويعطيه مقابلا لهذا وحكم هذا أنه حرام
نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا وقال لا تباع حتَّى تُزهيَ قيل: وما تُزهي؟ قال: حتَّى تحمَرَّ
ما العلة يا رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (أرأَيْتَ إذا منَع اللهُ الثَّمرةَ بمَ يأخُذُ أحدُكم مالَ أخيه؟)
افترض أنك بعت فدان قمح وحصل مطر شديد أدى إلى إتلافه كما حدث ونحن صغار أتى مطر شديد ظل ثلاثة أيام وجميع الزراعة فسدت كلها
ما رأيك إذا جاءت عدوى فقضت على جميع الأفدنة
نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمر حتى تجف فإذا جفت لا مانع أن تشتريها بعد أن استوت تماما
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أرأَيْتَ إذا منَع اللهُ الثَّمرةَ بمَ يأخُذُ أحدُكم مالَ أخيه؟
قال الإمام البخاري باب: إذا باع الثمار قبل أن يبدو صلاحها
تزهى يعني تحمر يعني تصفر مثل الغلة
تحمر هنا يعني حتى تصفر
منَع اللهُ الثَّمرةَ: يعني تلفت
لا ينبغي أن نبيع الثمرة أو النبات حتى يحمر
قال أحدهم أنا أزرع البرسيم والبرسيم لا يحمر قلت له نعم فلا يجوز إلا أن تبيع البرسيم بعد أن يستوي
لا تبيع البرسيم وهو لا زال صغيرا ولا تدري ما سيجري عليه بعد هذا
هذه سنة حبيبكم فاتبعوها ولا تخالفوها
من يزغ عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم فليس منا