القرب من اليتيم قرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم

الرئيسية المقالات مقالات دينية

القرب من اليتيم قرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم

القرب من اليتيم قرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم
أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بكفالة اليتيم، وضمه إلى بيوت المسلمين، وعدم تركه بلا راعٍ، فلقد أخرج البخاري في صحيحه أن رسول الله قال: (أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئًا) (متفق عليه).
كما عد رسول الله خير بيت من المسلمين بيت فيه يتيم يُحسن إليه، فلقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خير بيتٍ في المسلمين بيتٌ فيه يتيم يُحسَن إليه، وشر بيتٍ في المسلمين بيت فيه يتيم يُسَاء إليه) (رواه ابن ماجه).
ولقد وعد الرسول صلى الله عليه وسلم بالأجر العظيم لمن تكفل برعاية الأيتام، فقال صلى الله عليه وسلم: (من عال ثلاثة من الأيتام كان كمن قام ليله وصام نهاره وغدا وراح شاهرًا سيفه في سبيل الله، وكنت أنا وهو في الجنة أخوين كهاتين أختان وألصق إصبعيه السبابة والوسطى) (رواه ابن ماجه).
كما جعل الإحسان إلى الأيتام علاجًا لقسوة القلب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلًا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال: (امسح رأس اليتيم، وأطعم المسكين) (رواه أحمد)، ورتب على ذلك الأجر العظيم، حيث يكسب المرء الحسنات العظام بكل شعرة يمسح فيها على رأس ذلك اليتيم، فعن أبي أمامة أن رسول الله قال: (من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلالله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين وفرق بين إصبعيه السبابة والوسطى) (رواه أحمد).
كفالة اليتيم من قبل المسلم تؤدي إلى مصاحبة الرسول في الجنة وكفى بذلك شرفًا وفخرًا.
كفالة اليتيم والإنفاق عليه وتربيته والعناية به تدل على طبع سليم وفطرة نقية.
كفالة اليتيم والمسح على رأسه وتطييب خاطره تؤدي إلى ترقيق القلب وتزيل القسوة عنه.
كفالة اليتيم تعود على صاحبها بالخير الجزيل والفضل العظيم في الحياة الدنيا فضلًا عن الآخرة قال تعالى: {هَل جَزَاءُ الإِحسَانِ إِلاَّ الإِحسَانَ} [الرحمن: 60]، أي هل جزاء من أحسن في عبادة الخالق، ونفع عبيده، إلا أن يحسن خالقه إليه بالثواب الجزيل، والفوز الكبير والعيش السليم في الدنيا والآخرة.
في إكرام اليتيم والقيام بأمره ورعايته والعناية به وكفالته إكرام لمن شارك الرسول في صفة اليتم، وفي هذا دليل على محبته . كفالة اليتيم تجعل البيت الذي فيه اليتيم من خير البيوت كما قال : (خير بيتٍ في المسلمين بيتٌ فيه يتيم يُحسَن إليه...).
نسأل الله أن يرزقنا الرفق والرحمة ويجعل لنا نصيبًا من الإحسان والعطاء وأن ينبت في قلوبنا محبة ما يحبه إنه الكريم الوهاب.












تصفح أيضا

أخبار الطقس

SAUDI ARABIA WEATHER

مواقيت الصلاة

جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد عبده عوض