السؤال الأول: أخذت ابني الصبي معي في الحج فهل يصح حجه وهل يغني عن حج الفريضة؟
لا يغني عن حج الفريضة
إذا حج الطفل مع أبيه فإن الأجر لأبيه وليس للطفل
لا يسقط الحج عن الطفل الصغير ولكن يبقى مطالبا بالحج عندما يكبر
السؤال الثاني: هل تعمد ترك سنن الحج يجعل الحج غير مبرور؟
إذا ترك الحج هذه السنن متعمدا فهو آثم وينبغي أن يمتنع الناس عن هذه المخالفات
السؤال الثالث: بعد التحلل تبقى لي طواف الإفاضة فخرجت إلى التنعيم لأداء عمرة لوالدتي وأجريت الطواف بنية العمرة وطواف الإفاضة فهل هذا جائز؟
ليس جائزا لأن العمرة التي تفعلها لأمك سنة وليست فرضا وطواف الإفاضة من أركان الحج
لا يجوز لك أن تخلط بين مناسك العمرة ومناسك الحج
السؤال الرابع: ما حكم ترتيب أمور الحج يوم النحر رمي جمرة العقبة والنحر والحلق؟
ابدأ بما تشاء وقدم ما تشاء وكلها صحيحة
لا تراعي الترتيب وإنما حسب الظروف المتاحة أمامك
عندنا أربعة أمور من فعل منها إثنين يوم العيد يخلع ملابس الإحرام ويسمى هذا التحلل الأصغر: رمي جمرة العقبة الكبرى، الحلق أو التقصير، طواف الإفاضة، ذبح الهدي
السؤال الخامس: نوينا عن طفلنا الصغير ذي العامين الحج حين حججنا وأثناء الطواف لم يكن يساره إلى الكعبة لأن صدره كان بصدر والده ولم نكن نعلم أنه يجب أن يكون العكس فما الحكم؟
لا يشترط في حج الصبي أن يكون حجا متكامل الأركان والأجر لأبيه وليس له لأنه ليس مكلفا والتكليف لا ينعقد إلا بسن الرشد
السؤال السادس: هل يجزئ طواف القدوم عن طواف العمرة؟
حسب النية ومن أتى مكة ودخل البيت وطاف بنية طواف القدوم باعتباره من أركان العمرة يجوز
الأفضل أن الإنسان يؤدي طواف القدوم عندما يأتي مكة ثم يستريح في سكنه ويذهب إلى التنعيم (مسجد السيدة عائشة) في أطراف مكة وينوي عمرة له أو لمن شاء والجمع بينهما جائز لمن كان متمتعا أو قارنا
السؤال السابع: إذا مات الإنسان وهو تارك الصلاة ولم يحج هل يجوز أن يحج عنه أولاده؟
الحج عن الغير من حيث الشريعة الإسلامية مرتبط بمن نوى الحج ولم يحج وحيل بينه وبين الحج
من كان مقصرا في حياته رغم سعة رزقه وبسطة معيشته ولم يحج فإنه آثم وأمره إلى الله تعالى وليس إلينا
من مات غنيا ولم يحج آثم
"وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (97)" آل عمران
إذا مات الرجل ولم يحج ولم يأمر غيره بالحج ليس الأفضل أن نحج عنه وإنما الأفضل أن نتصدق عنه
الصدقات الجارية التي نقوم عليها ونحض الناس عليها في جمعية البشائر هي المخرج الوحيد في مثل هذه الحالة لأنها ربما تجبر النقصان في عمله
السؤال الثامن: هل يجوز الأكل من دم التمتع؟
يجوز لأن الهدي الذي يذبحه المتمتع أو القارن ليس عقوبة له
يجوز لمن يذبح بنفسه أن يأكل من الهدي
إذا قامت السعودية أو الراجحي أو بنك الصرافة فإن لن ترى شيئا من الذبح لأنه يذهب إلى البلاد الفقيرة
السؤال التاسع: هل يجوز للمسلم أن يحج عن غيره قبل أن يحج عن نفسه؟
لا يجوز
ذهب رجل لكي يحج فقال "لبيك عن شبرمة" فقال النبي صلى الله عليه سلم هل حججت عن نفسك قبل أن تحج عن شبرمة؟
فقال لا يا رسول الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم حج عن نفسك أولاد
السؤال العاشر: أقمنا في مكة ولم نبت في منى وقمنا برمي جمرة العقبة الكبرى يوم العيد فقط ووكلنا أبي برمي باقي الجمرات عنا في باقي الأيام فرمى في اليوم الثاني في الساعة الحادية عشرة ونصف ليلا وفي اليوم الثالث رمى في الساعة الثانية عشرة صباحا فما حكم ذلك؟
الحكم الأول: من ترك رمي الجمرات متعمدا وترك منى ولم يقم في منى فعليه دم فيذبح شاة أو كبشا أو خروفا أو بدنة
الحكم الثاني: المكلف بالرمي عن الغير إذا أخطأ في الرمي أو في التوقيت فليس عليه وزر والوزر على من كلفه
السؤال الحادي عشر: أثناء طواف الإفاضة أذن لصلاة العشاء فدخلت في الصلاة وبعد ذلك اشتد الزحام فقطعت صلاتي وبقيت واقفا مكاني ثم أكملت بقية أشواط الطواف من المكان الذي توقفت فيه ؟
نعم صحيح
عندما تقام الصلاة وأنت تطوف تصلي في المكان الذي تتحرك فيه في أي ناحية من النواحي وليس هناك زحام لأن كل يصلي
الطبيعي أن الإنسان عندما يسمع الإقامة يصلي في مكانه ويسلم ويكمل الطواف من نفس المكان الذي كان فيه ولا يلزم أن يبدأ من أول الحجر الأسود
السؤال الثاني عشر: رجل يملك مبلغا من المال لأداء فريضة الحج ويريد أن يزوج ابنه من هذا المال وإذا قام بزواج ابنه ربما ينقص المال ولا يتمكن من الحج فهل عليه إثم في ترك تزويج ابنه؟
ستر البنات أوجب
إعفاف البنات واجب والستر عليهن واجب شرعي
تزويج الابن ليس واجبا على الأب لأن الابن يصبر حتى يكون نفسه ولا يكو على حساب الشريعة الإسلامية
قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أراد الغنى فعليه الحج والعمرة
السؤال الثالث عشر: ما حكم رمي الجمار عن طريق الركوب في السيارة دون النزول منها؟
المنطقة التي فيها رمي الجمرات ممنوع دخول السيارات فيها إلا إذا كان مسؤولا أو أميرا أو رئيس دولة
لم أر سيارة في منطقة الرمي لا في جمرة العقبة الكبرى ولا الوسطى ولا الصغرى
السؤال الرابع عشر: من أحرم بالحج متمتعا واعتمر ولم يخلع إحرامه إلى أن ذبح الهدي جاهلا ماذا عليه؟
من أحرم بالحج متمتعا يعني لا بد أن يخلع ملابس الإحرام بعد أن يطوف طواف القدوم ويؤدي عمرة وإذا لم يخلع أصبح قارنا
المتمتع يؤدي العمرة ثم يخلع ملابس الإحرام ثم يذهب يوم التروية إلى منى، ومن لم يلبس ملابس الإحرام يسمى قارنا
السؤال الخامس عشر: ما حكم من خرج من بلده إلى مكة ولم يقصد حجا ولا عمرة وبعد وصوله إلى مكة أراد أن يحج فأحرم من جدة قارنا؟
الإحرام من جدة باطل وجدة ليست ميقاتا
من أتى إلى جدة وليس محرما فلا يجوز له الإحرام من جدة ولكن يذهب إلى رابغ أو الجحفة أو ينبع وهذا هو ميقات أهل جدة ومصر وما بعدها
كل من بعد مصر ميقاته مثل ميقات مصر "هن لهن ولمن أتى بعدهن"
جدة ليست ميقاتا
الذي يعيش في مكة يحرم من بيته أو من أي مكان في مكة
السؤال السادس عشر: هل يجوز للمرأة المحرمة بالحج أن تغير ملابسها متى شاءت؟
يجوز لها أن تغير الملابس إذا كانت مضطرة إلى هذا وإن كان الأفضل ما دامت ملابسها نظيفة وطاهرة تبقى على الملابس التي لبستها ونوت بها الإحرام وإذا غيرت الملابس فإن حجها صحيح
السؤال السابع عشر: قدمت إلى مكة من أجل العمل وأديت فريضة الحج عن نفسي وفي السنة الثانية أردت أن أحج عن والدتي المتوفاة وقد سألت بعض الناس عن كيفية الإحرام فقالوا لي أن أذهب إلى جدة وأحرم من هناك وبالفعل ذهبت إلى جدة وأحرمت من هناك وأتممت مناسك الحج فهل حجتي صحيحة؟
غير صحيحة
الذي يفتي في الحج لا بد أن يكون متخصصا في الفتوى وأن يكون سبق له الحج
الذي يعيش في مكة إذا أراد أن يؤدي عمرة نرى أنه يجوز له أن يذهب للتنعيم
بينما يرى علماء السعودية أنه من أراد أن يعتمر مرة أخرى أو أن يعتمر عن غيره فإنه لا يجوز له أن يحرم من التنعيم وإنما يذهب إلى أقرب ميقات
من باب التيسير على الناس قلنا إنه يجوز له أن يحرم من التنعيم
السؤال الثامن عشر : هل يجوز الاستحمام للمحرم؟
يجوز الاستحمام للمحرم ويجوز تغيير ملابس الإحرام بشرط عدم وضع المسك أو الصابون
السؤال التاسع عشر: بتنا على حدود 400 مترا من حدود مزدلفة ولم نعلم إلا في الصباح فهل علينا شيء؟
ينبغي على المسلم أن يتحرى مزدلفة والسعودية لا تقصر ورجال الأمن ينتشرون في كل مكان وكان ينبغي عليك أن تسأل
أنت مقصر في الحج وعليك كفارة والحج صحيح
السؤال العشرون: لم نحصل على سكن في منى لشدة الزحام وسكنا خراج حدود منى فهل هذا جائز؟
الأساس للحاج أن يقيم أيام التشريق في منى فإذا خالف متعمدا عليه دم كفارة
عندما كنت في مكة كان أقرب حيين لمنى هما حي العزيزية وحي الشرائع
كان بعض الناس يذهبون ليلا بعد منتصف الليل لعدم وجود مكان لكي يبيتوا في أماكن مؤجرة ويعودون صباحا وهذه ليست القاعدة
السؤال الحادي والعشرون: ما معنى التحلل الأصغر والتحلل الأكبر؟
التحلل الأصغر بخلع ملابس الإحرام يوم العيد
إذا فعلت أحد هذه الأربعة: رمي جمرة العقبة الكبرى أو الحلق أو التقصير أو طواف الإفاضة أو ذبح الهدي
التحلل الأكبر هو في نهاية أعمال الحج وبعد طواف الوداع تخلف ملابس الإحرام تماما وتأتي النساء وهذا يسمى التحلل الأكبر
السؤال الثاني والعشرون: ما حكم حج من أحرم بالحج متمتعا وطاف وسعى ولكنه لم يحلق ولم يقصر بل حل من إحرامه وبقي إلى يوم الثامن من ذي الحجة وأحرم بالحج وأدى المناسك حتى طواف الوادع؟
الخطأ الأول أنه لم يحلق ولم يقصر وبالتالي العمرة ناقصة وعندما يتذكر يحلق أو يقصر حتى تكتمل العمرة
الخطأ الثاني أنه أحرم من جدة وهذا لا يجوز
الإحرام له مواقيت حددها النبي صلى الله عليه وسلم