هل تعلم أنواع القلوب ؟

هل تعلم أنواع القلوب ؟
اعلم أن القلوب ثلاثة: مريض وميت وحيّ وهو السليم، وقد أشار الله تعالى إلى الثلاثة في آيات من القرآن في قوله: {لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ} [الحج: 53]. ثم {وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ } [الحج: 54]. فجعل القلوب ثلاثة: قلبين مفتونين، وقلبًا ناجيًا فالأَولان القلب الذي فيه مرض والقاسي، والثالث القلب الناجي المؤمن المخبت إلى ربه، وهو المطمئن له الخاضع المستسلم المنقاد، وهو القلب السليم، وقد اختلف الناس في حقيقته، والقول الجامع أنه الذي يسلم من كل شهوة مخالفة لأمر الله ونهيه، ومن كل شبهة تخالف خبره، وسلم من عبودية ما سواه وسلم من تحكيم غير مولاه ورسوله، وسلم من محبة غير الله معه ومن خوفه ورجاءه والتوكل عليه والإنابة إليه والذل له وإيثار مرضاته في كل حال والتباعد عن سخطه بكل طريق فهذا هو القلب السليم، ولما كان القلب ملك الأعضاء والمتصرف فيها وهي جنوده لا تقدم ولا تحجم إلا عن أمره ويستعملها فيما شاء من أوامره، فكلها تحتم ملكه وعبوديته وقهره تكسب منه الاستقامة والزيغ فخصّ الدعاء بسلامته؛ لأنه إذا سلم سلمت جميع الجوارح عن المخالفة، وإذا سلمت فكل الناس قد سلموا (وأعوذ بك من شر ما تعلم وأسألك من خير ما تعلم) ردّ الأمر إليه تعالى في الأمرين تفويضًا وإقرارا بالعجز عن معرفة ما ينفعه وما يضرّه (وأستغفرك مما تعلم) من إتيان ما لا ترضاه (إنك أنت علّام الغيوب) هو تعليل للثلاثة أمور.
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي جَسَدِي، وَعَافِنِي فِي بَصَرِي، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنِّي، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ». رواه الترمذي والبيهقي في الدعوات الكبير. ضعيف.
قوله: (اللَّهم عافني) سلّمني من الأسقام (في جسدي) وهو عام للمشاعر فعطف (وعافني في بصري) من الخاص بعد العام (واجعله) أي البصر (الوارث مني) أي: اجعله يخلف أعضائي كلها في القوة، فإذا ضعف عوض ورثه قوّاه وخصه دون السمع مع الجمع بينهما في عدة أحاديث إبانة لشرفه على السمع، وللناس كلام طويل في بيان أي الحاستين أفضل (لا إله إلا الله) عاد إلى التوحيد بعد الطلب (الحليم) الذي لا يعاجل من عصاه بالعقوبة (الكريم) في النهاية: الكريم هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه وهو الكريم المطلق، وهذا الحديث جمع بين الدعاء والتوحيد والتنزيه بقوله: (سبحان الله رب العرش العظيم) والثناء بقوله: (الحمد لله رب العالمين) وقدم التنزيه على التحميد على قاعدة تقدم التخلية على التحلية وهو توسل إليه بوحدانيته وشريف صفاته إلى إجابة الدعاء على الطريق البرهاني كأنه يقول: إذا كان المتفرد بالوحدانية وصفات الكمال، فمنه يرجى نيل كل خير.

تصفح أيضا

أخبار الطقس

SAUDI ARABIA WEATHER

مواقيت الصلاة

جميع الحقوق محفوظة لموقع الشيخ أحمد عبده عوض