عاش موسى عليه السلام في مصر ولذا نقول عليها إنها أرض مباركة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إن الحمد لله تعالى، نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، اللهم لك الحمد على تمام إنعامك، ولك الحمد على مزيد إحسانك، سبحان من يتولى العباد بأمور الرشاد، سبحان من أمره نافذ، سبحان من أمره بين الكاف والنون

{وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (117)} البقرة

والصلاة والسلام على أسعد الأنبياء وأشرف الأولياء، وأنقى الأصفياء، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا .

سورة النساء وقد وصلنا إلى خواتيمها ولله تعالى الحمد، وقد وصلنا إلى قوله تعالى {لَّـكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا ﴿١٦٢﴾}.

عشنا واستمتعنا مع هذه الآية في الدرس الأخير الذي كان رقمه السابع والخمسون بعد الستمائة، انتقلنا الآن إلى الآية الثالثة والستين بعد المائة، وهذه الآية بداية لربع وحزب جديدين.

{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا ﴿١٦٣﴾}

الحقيقة أن هذه الآية فيها إعجاز غريب، وأولا في ذكر بعض الأنبياء دون بعض الأنبياء عليهم السلام.

كان القرآن الكريم يستطيع أن يذكر كل الأنبياء عليهم السلام، فالعجيب العجاب أن الله تعالى لم يذكر موسى عليه السلام.

أين موسى عليه السلام؟

{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ}

القرآن الكريم لا يستهدف أن يذكر كل الأنبياء عليهم السلام، وهذه الآية على سبيل المماثلة ويخاطب بها اليهود في المقام الأول، فيقول تعالى مخاطبًا اليهود: أنتم طلبتم من النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتي لكم بكتاب من السماء .

قال تعالى عن بني إسرائيل عندما طلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتي لكم بكتاب من السماء: {يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ  (153)}

طلب اليهود هذا الطلب العجيب من النبي محمد صلى الله عليه وسلم ورغم أن هذا الطلب لم يُطلب من الأنبياء عليهم السلام .

طلب اليهود منك – يا محمد صلى الله عليه وسلم - أن تأتي  لهم بكتاب من السماء يقرؤونه، و لم يحدث العكس وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ كتابًا ويصعد به إلى السماء .

{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ}.

القرآن الكريم ليس حكاوى مجالس أو دردشة ليال في المساء، فالقرآن الكريم عبارة عن مبانٍ خلفها معانٍ ولم يحدث أن نبيًا -صلى الله عليه وسلم- صعد إلى السماء لكي يأتي بكتاب له .

طلب اليهود عجيب وهو أن يصعد أحد إلى السماء لكي يأتي بكتاب لهم يقرؤونه.

{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ}

الوحي إلى نزل إلى نوح عليه السلام وثبته هو الوحي الذي نزل على محمد صلى الله عليه وسلم، فلم يحدث أن نبيًا - صلى الله عليه وسلم- ارتقى إلى أعلى فتسلم الكتاب من الله تعالى ونزل به وما طلبه اليهود منك يا محمد صلى الله عليه وسلم محال .

دعا الله تعالى موسى عليه السلام إلى جبل الطور كي يعطيه التوراة، وصعد موسى إلى الجبل {قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ۚ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَٰكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا ۚ فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143) قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ (144)} الأعراف.

تلقى موسى عليه السلام على الأرض ولم يتلق من السماء.

لماذا يا يهود طلبتم من النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يأتي لكم بكتاب من السماء؟ وعجيب أن الآية لم يذكر بها موسى عليه السلام، وطلب بنو إسرائيل من موسى عليه السلام أكبر مما طلب اليهود من محمد صلى الله عليه وسلم .

{يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ  (153)}.

ليتهم قالوا لموسى عليه السلام اصعد إلى ربك كي تأخذ منه كتابًا

{فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّـهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَن ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُّبِينًا ﴿١٥٣﴾}

صاحب الفضيلة: لست أقارن بين موسى عليه السلام وبين محمد عليه الصلاة والسلام .

عندما قال تعالى لموسى عليه السلام {فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ (144)}.

تلقي موسى عليه السلام الألواح "التوراة"

قال تعالى {فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ} إشارة إلى أن التكليفات شديدة.

{وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا ۚ سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ (145)}.

عدم ذكر موسى عليه السلام في الآية هو إعجاز كبير جدًا، والأسباط هم أولاد يعقوب عليه السلام وأخوة يوسف عليه السلام

فالأسباط هم اثنا عشر نقيبًا ويوسف عليه السلام واحد منهم، وأتى موسى عليه السلام بعد الأسباط من نسل يوسف عليه السلام.

{وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ (34)} غافر

 

 

 

عاش موسى عليه السلام في مصر ولذا نقول عليها إنها أرض مباركة

أكبر الأنبياء -عليهم السلام- في تاريخ البشر ولدوا وعاشوا في مصر، ولد يوسف عليه السلام في بلاد كنعان وساقته الأقدار إلى مصر وعاش موسى عليه السلام جل حياته في مصر ومات في مصر على الأرجح، وجاء موسى عليه السلام بعد يوسف عليه السلام بستمائة سنة .

{حَتَّىٰ إِذَا هَلَكَ}  تستخدم "هلك" مع غير المسلم .

{قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولًا ۚ كَذَٰلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ (34)} غافر .

موسى عليه السلام هو من أتى بعد يوسف عليه السلام.

صاحب الفضيلة: برنامج "قصص الأنبياء" كان من أحب البرامج إلى قلبي ووددت أن أكمله .

صاحب الفضيلة: عشت مع كل نبي درسًا أو درسين باستثناء يونس عليه السلام أخذنا فيه أربعة دروس.

صاحب الفضيلة: أخذنا مع قصة موسى عليه السلام عشرين درسًا لأنها قصة مفتوحة.

لم يذكر الله تعالى موسى عليه السلام، والكلام موجه إلى اليهود أتباع موسى عليه السلام، وهل فعل كل الأنبياء مثلما طلبتم من محمد عليه الصلاة والسلام؟

لم يصعد نبي –عليه السلام- إلى الله تعالى كي يعطيه الله تعالى الكتاب وجاء بعد نوح عليه السلام هود وصالح وإدريس عليهم السلام.

أين هود وصالح وإدريس عليهم السلام؟

لم يحصر القرآن الكريم الأنبياء عليهم السلام في الآية، وذكر الله تعالى  بعض الأنبياء -عليهم السلام- فقط دليلًا على أن النبوة تاتي من السماء إلى الأرض وليس العكس.

{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ}

من هم النبيون من بعده؟ كل الأنبياء –عليهم السلام- عاشوا في البلاد العربية ولا زالت آثارهم باقية، آثار ثمود عليه السلام
{وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ (137) وَبِاللَّيْلِ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (138)}الصافات .

لماذا قال القرآن الكريم {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ

جمع الله تعالى في نوح عليه السلام كل معالم ومعاناة الأنبياء عليهم السلام الذين جاءوا من بعده، واختار الله تعالى نوحًا عليه السلاك كأنموذج لمعاناة الأنبياء عليهم السلام.

{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ} يأتى إبراهيم عليه السلام بعد هذا السلسال الكبير والفرع الإسماعيلي يتوقف عند إسماعيل ويمتد إلى سيدنا محمد صلى الله عليهم وسلم .

عندنا في الإسلام إجماعًا أن الذبيح هو إسماعيل عليه السلام، ويقول اليهود: إن الذبيح هو إسحاق عليه السلام، ولم يقل أحد إن الذبيح هو إسحاق عليه السلام إلا اليهود لتحيزهم له.

{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ..}.

أنجب إسحاق عليه السلام يعقوب وعيسى عليهما السلام

عيسى عليه السلام له قصة طويلة وسكت عنها القرآن الكريم لأسباب تاريخية، فمن الذي تحمل الرسالة بعد أبيه؟ هو يعقوب مكان إسحاق عليهما السلام، وعاش إبراهيم عليه السلام في العراق ثم فلسطين ثم مكة ثم فلسطين ثم مصر ثم مكة ثم مات في فلسطين، وعاش كل هؤلاء الأنبياء عليهم السلام في منطقة محددة هي المنطقة العربية، فتاريخ الأنبياء عليهم السلام من اليمن إلى مصر، ولم يخرجوا عن هذه المنطقة لحظة، وحضارة العالم القديم محصورة في المنطقة العربية، وأتى موسى عليه السلام إلى مصر فأصبح فيها 13 نبيًا.

تعاصر في مصر في وقت واحد 13 نبيًا هم يعقوب عليه السلام والأسباط.

{وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا ۖ وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا ۖ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي ۚ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100)} يوسف

تقول الروايات: إن يعقوب عليه السلام بعدما اطمئن على أولاد عاد إلى أرض كنعان ومات فيها، وآثر يوسف عليه السلام البقاء في مصر ويقال إن مدينة "يوسف الصديق" في الفيوم إشارة إليه عليه السلام، ولم يقل القرآن الكريم يوسف عليه السلام وإنما هو من الأسباط، فعندما بعث موسى عليه السلام وجد مصر عبارة عن 12 قبيلة، ووكل واحد من إخوة يوسف عليه السلام له سبط.

{۞ وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ (60)} البقرة.

لم يذكر موسى عليه السلام هنا لأن الآيات متجهة إلى اليهود، وموسى عليه السلام ليس داخلًا في إطار التحدي وله قصة بمفرده

عدم ذكر موسى عليه السلام في الآية ليس إقلالًا من شأنه عليه السلام.

سياق الآيات هو تحدٍ لليهود ولبني إسرائيل إجمالًا

ذكر عيسى عليه السلام ومن سيأتون بعد عيسى عليه السلام ونزل الإنجيل على عيسى عليه السلام دفعة واحدة والتوراة دفعة واحدة، والقرآن الكريم نزل على مدى ثلاث وعشرين سنة والتحدي هنا واسع، هل هارون في الآية هو أخو موسى عليه السلام؟

لو كان هارون هنا هو أخو موسى عليه السلام لقال الأسباط وموسى وهارون وعيسى.

{يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ ..(28)} مريم.

هارون هنا هو رجل عاش في زمن عيسى عليه السلام بخلاف هارون أخو موسى عليه السلام.

{هَارُونَ أَخِي (30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31) وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي (32)} طه .

{وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا ﴿١٦٣﴾}.

سليمان بن داوود عليهما السلام

لماذا لم يأت داوود قبل سليمان عليهما السلام؟ القصة كلها في الآية هي قصة الدفاع عن محمد صلى الله عليه وسلم، ولم يصعد النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء لتلقي الكتاب. 

{وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا} على الأرض ولم يصعد إلى السماء، فالزبور عبارة عن مواعظ وحكم وتراتيل وليس أحكامًا بخلاف التوراة .

{وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا} أتى الوحي إلى داوود عليه السماء، وأين باقي الأنبياء عليهم السلام؟ أين زكريا عليه السلام؟ عندما يذكر الله تعالى عيسى عليه السلام كل الأنبياء الذين عاصروه، فاختزل الله تعالى كل من أتى بعد نوح عليه السلام بنوح عليه السلام لأنه يمثل شريحة عظمى، ولم يذكر الله تعالى من آل عمران إلا عيسى عليه السلام واكتفى بهذا، فسيدنا إيراهيم يغني عن لوط عليهما السلام للتعاصر الزمني بين سدوم والخليل .

أيوب عليه السلام عاش في أرض الشام قصة من الصبر والعطاء والمكابدة والعناء، ويقدم القرآن الكريم أيوب عليه السلام أنموذجًا على تمام الصبر وتواصله وترك يونس عليه السلام منطقة الشام ومصر وذهب إلى "نينوى" وزع الله تعالى الأنبياء لتوزيع الخيرية والبركة في العالم كله، فإن الله تعالى يثبت الناس بالأنبياء عليهم السلام.

يثبت الله الأنبياء عليهم السلام تعالى بالكتب

{آتَيْنَا} تنسجم سياقيًا ودلاليًا ونصيًا مع قوله {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا} وهذا يسمى التناسق الدلالي، فميز الله تعالى داوود عن كل الأنبياء عليهم السلام فأعطاه كتابًا جمع فيه في الحكم وكان الزبور متناسبًا مع داوود عليه السلام المسبح الذكار، وحياة سيدنا داوود عليه السلام كانت الذكر فقط، وأعطى الله تعالى داوود عليه السلام كتابًا يقويه على الذكر.

قال تعالى في سورة سبإ {وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10)} بالذكر.

قال تعالى في سورة ص {وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ (20)} بالذكر.

قال تعالى في سورة ص {يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ (26)}.

صاحب الفضيلة: انتهت رحلتي ولم تنته محبتي، مستودعًا ربي دينكم وأمانتكم وخواتيم أعمالكم.

 

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56) الأحزاب

 

 

أنوار التفسير
 درس رقم (658)  

لفــضيـلة الأســتـاذ الـدكـتـور/ أحمـد عـبـده عوض   الـــداعـيـة والـمـفـكـر الإسـلامـي

تفسير الآية (163) من سورة النساء

السبت 8/ 9/ 2018 م

 

تسجيل الدخول