وصول الإنسان إلى السماء مستحيل

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، اللهم لك الحمد على جزيل إنعامك، ولك الحمد على مزيد إحسانك، تعطي المزيد، وتفعل ما تريد {لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23)} الأنبياء

سبحان من ذل كل شيء لعزته، سبحان من استسلم كل شيء لإرادته. 

اللهم لك الحمد على "أنوار التفسير" الذي يملأ ساحة فارغة في إعلامنا العربي المسلم .

صاحب الفضيلة: إني قائم في هذا المحراب وإني مرابط في هذا الباب.

صاحب الفضيلة: قد وهبت حياتي كلها لخدمة كتاب الله تعالى وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والصلاة والسلام على أسعد الخلق بالله تعالى وأشرف الخلق عند الله تعالى، من جعله الله تعالى سراجًا وهاجًا ونورًا وهاجًا وعلى آله الطيبين وصحابته الغر الميامين.

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا (46)} الأحزاب.

لا زلنا في سورة النساء وقد وصلنا إلى خواتيمها وأسرار من بلاغتها وعظمة دلالتها .

درس الليلة إن شاء الله تعالى هو الدرس الثاني والخمسون بعد الستمائة.

{يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّـهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَن ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُّبِينًا ﴿١٥٣﴾}.

أهلًا بكم، حياكم ربي، وطهركم وطيبكم، هذه الآية تبدأ بجملة فعلية وأهل الكتاب يستمرون في سؤالك يا محمد -صلى الله عليه سلم- عن أمور غيبية، وهذه الأسئلة لا يستطيع أحد أن يجيب عليها، لأنها من وحي خيالهم المريض.

{يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاءِ}.

عقيدة الكفر واحدة وملة الكفر واحدة

ذكر الله تعالى في سورة الإسراء ما يدل على أن عقلية الكفار هي نفسها عقلية اليهود.

{.. أَو يَكونَ لَكَ بَيتٌ مِن زُخرُفٍ أَو تَرقى فِي السَّماءِ وَلَن نُؤمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتّى تُنَزِّلَ عَلَينا كِتابًا نَقرَؤُهُ قُل سُبحانَ رَبّي هَل كُنتُ إِلّا بَشَرًا رَسولًا ﴿٩٣﴾}.

تفسير سورة الإسراء والكهف من الأشياء المهمة في رحلة التفسير، والكفار يحلمون بأحلام الصحراء كتفجير ينبوع من الأرض، وطلب الكفار من النبي صلى الله عليه وسلم أن تكون لهم جنة، وأن تفجر الأنهار خلالها تفجيرًا .

طلب الكفار من النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتي بسُلم أمامهم وأن يرتقي السُلم من الأرض إلى السماء .

وصول الإنسان إلى السماء مستحيل

يصل الإنسان إلى القمر بصعوبة، ويصل إلى المريخ بعد ثمانية أشهر ذهابًا وعودة وبين الشمس والقمر وبين المريخ وبين المشترى مسافة لا تنتهي، ويطلب اليهود سُلمًا كبيرًا وبعد صعود السلم يأتي بكتاب، فطلب اليهود أن يختم هذا الكتاب جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل -عليهم السلام.

{وَلَن نُؤمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتّى تُنَزِّلَ عَلَينا كِتابًا نَقرَؤُهُ قُل سُبحانَ رَبّي هَل كُنتُ إِلّا بَشَرًا رَسولًا ﴿٩٣﴾}.

يقول اليهود: حتى إذا صعدت على السلم لن نعتقد فيما جئت به وهذا الكلام أحلام؛ لأنهم لم يدركوا أن السماء مستحيلة ومستحيل لبشر أن يصل إلى السماء، فأنت ترى السماء قريبة، وهي على البعد بعيدة جدًا.

يريد اليهود كتابًا مخصوصًا يخصهم بأسمائهم ويقول النبي صلى الله عليه والسلام لست ملكًا حتى أصعد إلى السماء .

البشرية لها حدودها

{قُل لَّوْ كَانَ فِي الْأَرْضِ مَلَائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاءِ مَلَكًا رَّسُولًا (95)} الإسراء .

قد ننزل كتبًا على البشر في حالة أن يكون هؤلاء البشر ملائكة وهذا مستحيل، فالملائكة عليهم السلام لا يلبسون ملابس العباد ولا يتشبهون بتشبيهات العباد، وطلبات اليهود تشابهت مع طلبات الكفار .

{يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاءِ}

سيطلبون منك يا محمد ( صلى الله عليه وسلم)  أن تنزل عليهم كتابًا من السماء وهذا الكتاب مختوم بختم من ملائكة مقربين إن كان لهم ختم، فأوضاع الكفار تتناقض .

{وَلَن نُؤمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتّى تُنَزِّلَ عَلَينا كِتابًا نَقرَؤُهُ ..﴿٩٣﴾}

ماذا تفهم أخي المشاهد من هذه الآية الكريمة؟ يعتقد الكفار في وجود إله وهو موجود في السماء وعلمه في الدنيا كلها.

هل هؤلاء الكفار عندهم عقيدة؟

الكلام يوحي أن الكفار عندهم عقيدة، فعقيدة الكفار عقيدة مشوهة ومشوشة، والملائكة عليهم السلام يعيشون في السماء، والملائكة يؤمنون أن النبي صلى الله عليه وسلم يستطيع أن يصعد إلى السماء وأن ينزل عليهم كتابًا، وهذا الكتاب موجود أصلًا، فإذا شئتم أن تؤمنوا فآمنوا ولكنكم لن تؤمنوا.

{يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاءِ}

يطلب الكفار كتابًا غير القرآن الكريم.

لماذا لا يؤمنون بالقرآن الكريم؟

يعتقد الكفار أن القرآن الكريم ليس لهم فقط وهم يريدون كتابًا على خاصية فهمهم، والقرآن الكريم موجود وفيه كل خير وهم لا يؤمنون به .

{وَلَن نُؤمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتّى تُنَزِّلَ عَلَينا كِتابًا نَقرَؤُهُ قُل سُبحانَ رَبّي هَل كُنتُ إِلّا بَشَرًا رَسولًا ﴿٩٣﴾}.

من الصعب أن تصنع سلمًا يكفي لبناء تجاوز الثلاثمائة طابق، فعمق المحيط الأطلنطي أحد عشر كيلو مترًا .

لم نصل حتى الآن إلى فهم معاني القدرة لله تعالى وللأسف البشر لم يقدروا الله تعالى حق قدره، ويطلب الكفار أن يرقى النبي صلى الله عليه وسلم للسماء ويحضر سلمًا يصل به إلى السماء .

قال الكفار لليهود: إن هذا الطلب عند الله تعالى سهل جدًا.

{وَإِن كانَ كَبُرَ عَلَيكَ إِعراضُهُم فَإِنِ استَطَعتَ أَن تَبتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرضِ أَو سُلَّمًا فِي السَّماءِ فَتَأتِيَهُم بِآيَةٍ وَلَو شاءَ اللَّـهُ لَجَمَعَهُم عَلَى الهُدى فَلا تَكونَنَّ مِنَ الجاهِلينَ ﴿٣٥﴾} الأنعام .

كان النبي صلى الله عليه وسلم يطلب من الله تعالى يجيب طلباتهم.

لا تركن إلى كلامهم وإلى كل طلباتهم فإن الله تعالى لا يحتاج إلى دليل

{وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74)} الإسراء .

هذه الآية فيها مدح للنبي صلى الله عليه وسلم على خلاف ما يفهم أنها عتاب شديد، وكان النبي صلى الله عليه وسلم حريصًا على هدايتهم وكان يجيب طلباتهم راجيًا لهم الهداية، فكان النبي صلى الله عليه وسلم حريصًا على إرضاء اليهود لنظرية في قلبه الشريف، وهؤلاء العتاة في الكفر إذا آمنوا لآمنت قريش كلها.

{فَإِنِ استَطَعتَ أَن تَبتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرضِ أَو سُلَّمًا فِي السَّماءِ فَتَأتِيَهُم بِآيَةٍ وَلَو شاءَ اللَّـهُ لَجَمَعَهُم عَلَى الهُدى فَلا تَكونَنَّ مِنَ الجاهِلينَ ﴿٣٥﴾} الأنعام.

نعمة الهداية مرتبة من الله تعالى سلفًا

{وَلَو شاءَ اللَّـهُ لَجَمَعَهُم عَلَى الهُدى فَلا تَكونَنَّ مِنَ الجاهِلينَ ﴿٣٥﴾} الأنعام.

{إِنَّما يَستَجيبُ الَّذينَ يَسمَعونَ وَالمَوتى يَبعَثُهُمُ اللَّـهُ ثُمَّ إِلَيهِ يُرجَعونَ ﴿٣٦﴾} الأنعام.

{وَلَو شاءَ اللَّـهُ لَجَمَعَهُم عَلَى الهُدى فَلا تَكونَنَّ مِنَ الجاهِلينَ ﴿٣٥﴾} الأنعام.

لا تكونن من الجاهلين بحقيقة الهداية وأنها لا تكون إلا من الله تعالى، فإذا لم يهدهم الله تعالى الآن وماتوا كفارًا فإنه سيخرج من أصلابهم من يحملون راية الإسلام إلى كل بقاع المعمورة والقضية كلها هل أنت موقن بأن الله تعالى يعلم الغيب؟ هل أنت موقن أن الله تعالى على كل شيء قدير؟ هل أنت موقن أن الله تعالى يعلم السر وأخفى؟

{يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ ... ﴿١٥٣﴾}.

لو طلب منك الكفار أن تصعد إلى السماء فليس هذا الأمر معجزًا لك بل هم يتحدون الله تعالى، والكفار يعلمون أن الله تعالى على كل شيء قدير، فعندما ذهب بنو إسرائيل مع موسى عليه السلام إلى جبل الطور وصعد عليه . دخل موسى عليه السلام مرحلة تسمى "الغمام".

فقد موسى عليه السلام الاتصال بعالم البشر، فوقف موسى عليه السلام يتلقى ويسمعه بنو اسرائيل ولكن لم يدركوا الحوار، ومرحلة "الغمام" لم يدخلها موسى عليه السلام، ومن رهبة المكان وعظمته تزلزل المكان بموسى عليه السلام .

{وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ۚ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَٰكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا ۚ فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143)} الأعراف.

اعتقد الكفار أن موسى عليه السلام رأى الله تعالى وهم لا يفهمون شيئًا

لما رجع موسى عليه السلام طلبوا منه رؤية الله تعالى جهرًا ، والله تعالى لا يُرى إلا يوم القيامة .

صاحب الفضيلة: عندما شرحت هذا الموقف في برنامج قصص الأنبياء كان أصعب مشهد عليّ.

{قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ (144) وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا ۚ سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ (145)} الأعراف .

اعتقد الكفار لأول وهلة أن الله تعالى يرى بالعين المجردة

{فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ} الذي فعله بنو إسرائيل كبيرة وظل الكفار يبالغون في طلباتهم مع موسى عليه السلام.

{وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ (55)} البقرة. 

هؤلاء تجاوزا في طلباتهم وبالغوا في إنكارهم .

ما معنى قوله تعالى {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ}؟

هناك أسئلة لا نستطيع الرد عليها، هم فاجئوا موسى عليه السلام بالسؤال، فكان الجواب من الله تعالى: {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ} وكانوا سبعين فنزل فيهم حكم الله تعالى.

{الصَّاعِقَةُ} يعني أنهم صعقوا بالصوت، هذه كوارث حلت بهم فصعق السبعون في وقت واحد ويقول موسى عليه يا رب "هل أحضر سبعين رجلًا من مصر وأرجع من غيرهم؟".

ظل موسى عليه السلام يدعو الله تعالى. 

{وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ (55)} البقرة .

وقف موسى عليه السلام بين مدارج الموتى، وقد مات السبعون فعلًا، وما معنى قوله تعالى "وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ"؟ سلبت منهم بعض قدراتهم ولا زالت قلوبهم جاحظة.

{وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ} تنظرون إلى وقوع الموت بكم، ويقول موسى عليه السلام "كيف أعود إلى بلدي وإلى وطني؟"

ظل موسى عليه السلام يدعو ويدعو، فقال تعالى {ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مِّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (56)}.

دبت فيهم الحياة وعادت أرواحهم إليهم

مات السبعون أمام الله تعالى وظل موسى يدعو الله تعالى، فهؤلاء طلبوا شيئًا فوق طاقة البشر، وهو رؤية الله تعالى جهرًا .

{ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مِّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (56)}.

يضرب القرآن الكريم هذا المثل لمن لا يؤمنون بالبعث بعد الموت، انظر -أخي الكريم-  كيف أن الله تعالى أحياهم بعدما أماتهم؟!

{ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مِّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (56)}.

تخيل صورة إنسان قد مات وفجأة عادت الحياة إليه

{يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّـهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَن ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُّبِينًا ﴿١٥٣﴾}.

لماذا "بِظُلْمِهِمْ"؟ لأنهم تجاوزا الحدود مع الله تعالى وأهل الكتاب لهم طلبات وهي طلبات غير وجيهة، لأنهم طلبوا كتابًا خاصًا بهم .

لماذ يطلبون الكتاب منك يا محمد (صلى الله عليه وسلم)؟ اليهود الذن يحاولون تعجيزك يا محمد (صلى الله عليه وسلم ) يرجعون إلى قصتهم المأساوية مع موسى عليه السلام .

هؤلاء أتعبوا موسى عليه السلام وأرهقوه وسألوا منه أكثر مما طلبوه منك، وهذا تصبير للنبي صلى الله عليه وسلم.

{فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّـهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ..}.

كان يقيم اليهود على أرجح الأقوال في الفيوم أو بلبيس في الشرقية وعندما رجعت إليهم يا موسى –عليه السلام- إذا بهم يعبدون العجل من دون الله تعالى.

{ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ}.

إكرامًا لك يا موسى عليه السلام {فَعَفَوْنَا عَن ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُّبِينًا} آية الليلة كنز عظيم من الزخائر والمعارف والعلوم الربانية، وإن لموسى قدرًا عظيمًا عند الله تعالى .

موسى عليه السلام مؤيدًا بمعجزات خالدة {وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُّبِينًا}.

صاحب الفضيلة: قصة موسى عليه السلام كان عنوانها {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَىٰ (84)} طه.

دعا موسى عليه السلام للسبعين وقد ماتوا فأحياهم الله تعالى، اللهم صل أفضل صلاة وأزكى سلام على من علمه ربه وطهره ربه وعلى الآل والصحب الكرام .

قال تعالى {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} (الأحزاب - 56).

قال تعالى { قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً ۖ قُلِ اللَّهُ ۖ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ۚ }(الأنعام - 19).

 

أنوار التفسير
درس رقم (652)

لفضيلة الأستاذ  الدكتور / أحمد عبده عوض           
    الداعية والمفكر الإسلامي

تفسير الآية (153) من سورة النساء

السبت 25/8/2018

 

تسجيل الدخول