أصعب ما في الحياة الأمانة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

يسعد قناة الفتح الفضائية أن تقدم لمشاهديها في العالم كله هذا الفاصل الجديد ، بعنوان  ((الأمانة)).

أصعب ما في الحياة الأمانة :

الحفاظ على الأمانة عقيدة، ودوام الحفاظ على الأمانة عقيدة، وأن تعرف الأمانة فهذا أساس العقيدة في دين الله عز وجل، وتكلمنا كثيرًا عن خطورة ضياع الأمانات، ولكننا لا بد أن نحدد مفهوم الأمانة، ولا بد أن نفرق بين الأمانات المعنوية المزروعة في قلب الإنسان والأمانات المادية .

{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ (58)} [النساء].

هناك فرق بين كلمة الأمانة في قوله تعالى: {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ  إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72)} [الأحزاب].

كلمة {فَأَبَيْنَ} توضح مدى شدة الأمانة، ومدى تفهم العوالم الأخرى، والكائنات والجمادات لهذه الأمانة .

{فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ  إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72)}

قال صلى الله عليه وسلم: ((إن الْأَمَانَةَ نَزَلَتْ فِي جَذْرِ قُلُوبِ الرِّجَالِ)).

((يَنامُ الرَّجُلُ النَّوْمَةَ فَتُقْبَضُ الأَمانَةُ مِنْ قَلْبِهِ، فَيَظَلُّ أَثَرُها مثل أَثَر الْوَكْتِ)).

إذا لم تحسن الوضوء أخذت وكتة، وإذا لم تحسن الطهارة أخذت وكتة، فإذا لم تحسن تكبيرة الإحرام أخذت صفرًا، وإذا لم تحسن الخشوع أخذت صفرًا، وإذا نظرت للناس بتعالٍ أخذت صفرًا، وإذا نظرت إليهم نظرة دونية أخذت صفرًا، وفي آخر الزمان ستضيع الأمانات، ولا ترى خاشعًا ولا ترى أحدًا يحسن الوضوء، وفي آخر الزمان لا ترى أحدًا يترحم على الأموات، ولا ترى أحدًا يحب الخير لغيره وعندما تقل الأمانات وتشعر باختفائها فهذا إيذان بقرب الساعة .

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((إِذَا ضُيِّعَتِ الأَمَانَةُ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ)).

استخدام السواك أمانة والصلاة أمانة :

الطهور أمانة والخروج من الحدث الأكبر والحدث الأصغر أمانة وكثير من الناس لا يعرفون الفرق بين الغسل الشرعي والاستحمام، وكل ما في الحياة عبارة عن أمانة

أخطر الأمانات "الكلمة"؛ لأن الكلمة قد تكون كبيرة .

قال صلى الله عليه وسلم: ((استطالتك في عِرْضِ أَخِيكِ كسَفْكِ دَمِهِ)).

{كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا (5)} [الكهف].

أنت الآن أصبحت في مقام أمانة، وأُخذت عليك عهودًا، ولا بد أن توفيها وإذا كنت متزوجًا أصبح إيمانك أمانة وميثاقًا غليظًا، فالزوجة أمانة والأولاد أمانة، والأم أمانة والجيران أمانة والزملاء أمانة واقتسامك اللقمة مع أخيك أمانة، وأن تكون اللقمة على فمك وتعطيها لغيرك أمانة، وأن ترى أن النظرة حرام، وتغض بصرك أمانة، وأن تحصن فرجك أمانة .

خدعوك فقالوا: إن الأمانات تكون فقط مع المسلم :

الأمانة تكون مع المسلم ومع الكافر، فالأمانة هي العهود القديمة والحديثة التي بينك وبين الله تعالى :

{وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ شَهِدْنَا أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ (172)} [الأعراف].

أنت مكبل بأمانات، وتتحمل أمانات كثيرة جدًا هل تقوم بها أم لا؟.

{إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72)}.

كان الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه إذا حضر وقت الصلاة يتوضأ ويجلس يرتعش ويقول: هذا وقت أمانة .

أهم أمانة في حياتك هي أمانة "التوحيد":

{وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَىٰ شَهِدْنَا أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ (172)} [الأعراف]

شربك الماء أمانة، وبولك أمانة وكل الموضوعات في الإسلام أمانة، والقيام على الأمانات معناها: أن المسلم وفى عهده مع الله تعالى، فالذين حفظوا الله تعالى في الصغر حفظهم الله تعالى في الكبر، والذين حفظوا الله تعالى في الغيب حفظهم الله تعالى في الشهادة ، وجمال العلم أنه يبين أن هناك أمورًا صغيرة نغفل عنها

جلسوا يبحثون عن أفضل الأعمال التي فعلها الإمام الشافعي رحمه الله تعالى

قال أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم: ((رحم الله تعالى الإمام الشافعي كان يحسن الوضوء)).

إحسان الشافعي رحمه الله تعالى الوضوء يعني: خوفه من الله تعالى, ودعاؤه مستجاب ولقمته حلال وكلامه حلال، وأصلح الشافعي رحمه الله تعالى خصلة بينه وبين الله تعالى فأصلح الله تعالى له جميع الخصال .

 

{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}

 

فاصل بعنوان ((الأمانة))

لفــضيـلة الأســتـاذ الـدكـتـور/ أحمـد عـبـده عوض                               

   الـــداعـيـة والـمـفـكـر الإسـلامـي

2 / 7 / 2018 م

18 شوال 1439 هـ

تسجيل الدخول