علاج الشك للتغلب على الوسوسة والاكتئاب - ينابيع الأمل

الحمد لله الذي زين قلوب أوليائه بأنوار الوفاق، وسقى أسرار أحبائه شرابًا لذيذ المذاق، وألزم قلوب الخائفين الوجَل والإشفاق، فلا يعلم الإنسان في أي الدواوين كتب، ولا في أيِّ الفريقين يساق، فإن سامح فبفضله، وإن عاقب فبعدلِه، ولا اعتراض على الملك الخلاق أما بعد: فدرس اليوم بعنوان /
علاج الشك للتغلب على الوسوسة والاكتئاب

أمثلة من مشاكل الناس


ينابيع الأمل تبدأ من واقع مشاكل الناس، ثم ما جاء فى القرآن والسنة جمع الفضيلة من المشاكل الاجتماعية ليبحث لها عن إجابة.
ونأخذ مثال عن أم فاضلة ابنها 33 سنة، ولم يتزوج، ولم يصل وترك الحياة، ثم أصبح يشك في كل شيء، وأصبح لا يأكل أي شيء من صنعها هذه الحالة انقلبت إلى سوء الأدب، فهو يشتمها وتركت أمه له البيت ولا يأكل ولا يشرب. اللهم اعف عنه .
الشك يؤدى إلى هدم البيوت وهتك الأعراض .
وفى حالة أخرى إحدى الأخوات صار زوجها عندة وسوسة وازدادت عندما شرب المخدرات، وسوسة وإدمان وشك فى زوجتة وهى صالحة كلما يدخل البيت فيقول وهو يعسعس ويفتش ربما يجد رجل غريب الشك قتلة والشك زاد معه حتى أمسك لها السكين ليقتلها كل هذا من عمل الشيطان لا تتبعوا خطوات الشيطان تسير من خطوة إلى خطوة يريد أن يتخلص من حياتك أوأي شخص أخر.
الرسول (صلى الله عليه وسلم) علمنا إنما ظهر عندك شك وإنما يزيدة الشيطان فالوسوسة فى الأكل والشراب؛ لأن الشيطان يريد أن يقتله.


الشيطان يئس أن يعبده المصلون


قال سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) «إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون، ولكن في التحريش بينهم» فربما كانوا يعبدون من دون الله والأن أصبح هذا غير موجود، فبدأ الشيطان يوسوس بين الناس وهو أخطر شيء عند المسلمين والشيطان إما أن يهزمك أو تهزمه .
للشيطان لمة، وللملك لمة
يقول سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) "إن للشيطان لمة، وللملك لمة، فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق، وأما لمة الملك فإيعاد بالخير وتصديق بالحق، فمن وجد ذلك فليحمد الله، ومن وجد الأخرى، فليتعوذ من الشيطان" , ثم قرأ: {الشيطان يعدكم الفقر} الآية [البقرة: 268].
بمعنى أن الشيطان يحركك والملك يحركك.
هجوم الشيطان (وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97). الشيطان يجعلك تشك فى نفسك وزوجتك وأولادك .
دخل رجل على امرأته وقال لها: هؤلاء الأولاد ليسوا أولادي وظلت تقنعه، وذات ليلة دخل المطبخ، وأحضر السكين ليقتل زوجته وأولاده؛ لأنهم أولاد حرام.
إذا كانت لمته خير كان مع الملك وإذا كان مع الشيطان فأصبح حاله هالك والشيطان عدو لك وهل رأيت عدو يحبك ؟
يشك فى أنه يشك فى حاله حتى الهواء يشك أن به سمّ الشيطان يعدكم بالشر (وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ).
وقال المولى عز وجل (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ (201).
الشيطان يزين لك المعاصى
المعصية لها مراحل أخطرها أن الشيطان يزين لك المعاصى .
الشيطان يقول لك: أنت أحسن من آدم يدلك بغرور. وهل أنت أكبر من أبيك ؟ قال المولى عز وجل :(فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ ).
بعد ما ألقى به فى المعصية يقول له: لماذا أخلفت أمر ربك يا آدم؟
طالما أن الناس ملتزمون مع الله لن يستطيع الشيطان أن يأخذك إلى لمته ووسوسته.
بعض الشياطين أوثقها سليمان في البحر
عن عبد الله بن عمر رضى الله عنه قال: «إن في البحر شياطين مسجونة أوثقها سليمان، يوشك أن تخرج، فتقرأ على الناس قرآنا».
بالطريقة التي تحبها ما دمت توبة لله لم يستطيع الشيطان أن يقفز من السور ليسقط إلى قلبك، وأنت في صلاتك يصل إلى قلبك، والشيطان وسوسته تدوم طوال اليوم سيصل لك فى أي حال.
صريح الإيمان
عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني لأحدث نفسي بالحديث لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أتكلم به قال: " ذلك صريح الإيمان" رواه مسلم في الصحيح.
عندما يأتى الشيطان ليجعلك تسيء الظن بالشرك إنما هذا توصية عليه هذا خلق الله، فمن خلق الله "ذلك صريح الإيمان" أنت حلم الشيطان، والشيطان حاول أن يحيل بينك وبين الله فلم يتمكن.
مهما يقول الشيطان تقول: أنت آمنت بالله، فتحوّل هذا الثور الهائج إلى خناس . وهو الذي يخنس إذا ذكرت الله.
عندما يوسوس لك قل آمنت بالله
اجعل شعارك عندما يوسوس لك آمنت بالله هذه أساليب حرب الاستنزاف نحاول أن نستنزفه، وهذا ما حدث حتى ننتصر عليه ولكن جهده معك أكثر من همته، والشيطان لم يسكت سيأتيك من جهة أخرى بمعنى أنه فى حرب بينك وبينه، والذى يغلب الذى همته أكبر .
الشيطان عندما كان يشاهد سيدنا عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) يفرّ إلى جهة أخرى وإذا عصمك الله لا يستطيع الشيطان أن يصل إليك.
لو استسلمت اليد الذى أتاها الشيطان لقتلك الآخرين.

أمثلة من الواقع


مثال من أمر الواقع : الشياطين سيطرت على أصبحت حياتى كلها معطلة، وتركت وظيفتى وزوجتى أدعو الله لى يا سيدى أن يرد لى عقلى، أنا ضعت.
حالة أخرى من ليبيا:
أخي في أمر شديد الوسواس قتله، ولكنه لا يعتقد أنه مريض أنتم مرضى، وأنا سليم، وجاء ذات ليلة وأمسك السكينة ليقتل أمه، فقالوا له: ماذا تصنع؟ قال: لا شيء حتى خطأه لا يعتقد أنها خطأ.
نعود إلى مصر فهناك أفكار تسيطر علي من سنوات بعيدة فإذا الشيطان يكبرها أمامى، فيقول: أنا لا أستحق الحياة فلا أستطيع أن أسيطر على قلبى وعقلى خذ بأيدينا يا الله.
ليس عيبا أن يكون الإنسان مريضا
لا شماتة فى المرض، ولكن العيب أن الإنسان سلم نفسه للشيطان .
يأتى الشيطان فى أحدكم فيقول له: مَنْ خلق السموات والأرض والجبال؟ ومن الذي أجرى المياه قلتم: الله. فيقول لك الشيطان من خلق الله؟ نقول: آمنت بالله .
يقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) فإذا بلغ إلى هذه المرحلة "فليستعذ أحدكم بالله" بمعنى أن يستعين بالله عليه، ويقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
استعذ بالله
يساوى استعن بالله، فإن الله أقوى منه، وأغلق الباب في وجه الشيطان (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) إن لم تقتل الشيطان قتلك.
علمك الله عز وجل أنه أعطاك إيماناً فوق إيمانا ونورا فوق نور الله {اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ} [البقرة: 257] استعذ بالله من الشيطان الرجيم، فإذا سمعت كلامه استحوذ عليك يعنى يخطفك، يستحوذ عليك الشيطان، فأنساهم ذكر الله لا إله إلا الله بذكر الله {اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ} [البقرة: 257].
الانتحار آخر الوسوسة
هناك أناس تستسلم للشياطين ثم ينتحروا، ونستعين بالله، وتنتهى بالصالحين {اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ} [البقرة: 257].

اللهم قوِّ ايماننا، ونجنا من همزاتهم قوِّ إيماننا شد أزرنا، نعم الولي أنت والنصير أنت، اجعله يوم فرج، والعون من الله كن لنا عوناً وسنداً، خذ بأيدينا يا الله، خذ بأيدينا من الوساوس والشك والحسد.
اللهم احمنا باسمك الأعظم من الشياطين، وبعينك التى لا تنام وبقدرتك فى الليل والنهار، يا مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين، فرج كل كرب ارحمنا برحمتك الواسعة، حصنتكم باسم الله واللهم اجعل هذا يوم الفرج.


(إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)

 

اسم الدرس /علاج الشك للتغلب
على الوسوسة والاكتئاب

لفـضـيـلة الأستـاذ الدكتور

أحـمـد عـبـده عـوض

الدرس (235)

تسجيل الدخول