الذين أنعم الله عليهم | في معية الحبيب 70

26
" الذين أنعمَ اللهُ عليهم " .
* أي المنعمين بالقربِ من الله، المنعمين بالطاعة، المنعمين بمجالس العلمِ وقد آثرتُ أن أختارَ هذا الدرسَ لأنَّ كلاً منا يتنعمُ على حالِهِ .
* { قُلْ كُلّ يَعْمَل عَلَى شَاكِلَته فَرَبّكُمْ أَعْلَم بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلً} فأردتُ أن أجمعَ القلوبَ على حبٍ واحدٍ فريدٍ نقيٍّ عنوانِهِ وشعارِهِ " وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ " .
* الناسُ بين منزلتين الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ فرضيَ اللهُ تعالى عنهم، والَّذِينَ ضَلَّوا فكانوا من الضالين .
فأنتَ إما أن تكونَ من المُنعمين، وإما أن تكونَ من الضالين، الضالين المضلين كما وردَ في سورةِ الفاتحة { صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ } أي الذين أنعمَ اللهُ تعالى عليهم .
* كثيرون يتنعمون في موائدَ عظيمةٍ ضخمةٍ فاخرةٍ ليسَ لها حدٌ في بصرِها ورغم هذا تمتليءُ بطونُهُم كما تمتليءُ بالطعام فإنها تمتليء بالنفاق أيضاً .
* النعيمُ الذي أمامَهُ هذا هو نعيمٌ زائلٌ لأن نعيمَ الدنيا يزولُ وإن عَظُمَ، ونعيمُ الجنةِ لا يزولُ { كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (88)} ولأنَّ وجهَ اللهِ تعالى كريمٌ فقد منحَ اللهُ تعالى رؤيتَهُ لأهلِ الرضا فهم ينتظرونَ النعيمَ في الآخرة، الذي لن يحظى به سواهم، لأنهم نجحوا فيما فشلَ فيهِ غيرُهُم { أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ } في الآخرةِ لهم ترحابٌ خاصٌ عندَ اللهِ عز وجل { الْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ.} لهم إكرامٌ { سَلامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ. } عندما تأتي في القرآن يا سادة كلمة ( فَنِعْمَ) أي نعمةٌ من فعلها { نِّعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ} أي أنعمَ اللهُ تعالى عليه بالأوبة .
إذن كلُ نعمةٍ من اللهِ تعالى هي عطاءٌ خاصٌ منحهُ اللهُ تعالى لأهلِ محبتِهِ ولم يعطيَهُ لغيرِهِم وهي مكافآتُ إجادة في مكافآت إحسان وفي مكافآت عطاء، وفي مكافآت مقابل وفي مكافآت إجادة لأنك أجدتَ فكانت نعمة من نصيبك فقال الملكُ_ وحق له_ أن يكونَ الملكُ : { فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} (74) فَنِعْمَ عبارةٌ عن مكافآةٍ إن الله تعالى يُكافيءُ أهلَ الإحسانِ بأن زادهم إحسانا .

من هم الذين أنعم الله عليهم ؟ محاضرة للداعية أ.د. أحمد عبده عوض
لمشاهدة جميع دروس ومحاضرات ( في معية الحبيب ) من الرابط التالي: http://bit.ly/Ma3iyat
في موقعه الرسمية
http://www.ahmedabdouawad.com/

تسجيل الدخول