أنوار التفسير 694 | تفسير سورة المائدة الآية 32

13
. يقول الإمام عبد القاهر الجرجاني رحمه الله تعالى "القرآن الكريم كاللؤلؤ لا يمكن لك أن تنتزع واحدة من مكانها"
. الفصة القرآنية لا تأتي على سبيل استغلال الوقت وإنما تأتي على سبيل الحياة
. البطل الرئيسي في درس الأمس كان الغراب
. "فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)"
. كنت أتمنى أن يكون هذا الدرس مترجمًا لأنه صفحة جديدة في تاريخ الإسلام
. "مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32)"
. لماذا بنو إسرائيل؟
. القصة التي قالها القرآن الكريم ليس بالضرورة أن تكون مع قابيل وهابيل وربما حدثت مع بني إسرائيل
. "بَنِي إِسْرَائِيلَ" معناه أن القصة التي نسبت إلى قابيل وهابيل هي من قصص بني إسرائيل
. قصص بني إسرائيل ليس مزيفة ولا مزركشة
. قال صلى الله عليه وسلم "حدّثوا عن بني إسرائيل" لأنهم أهل كتاب
. "وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175)" الأعراف
. بلعام بن باعوراء كان في قلب بني إسرائيل
. بنو إسرائيل كانت لهم سمات عجيبة نادرة بخلاف جميع الأمم الذين عاصروا موسى عليه السلام والذين بعده
. الصلاح عند بني إسرائيل كان قليلًا وكان الخبث كثيرًا ولذا هلكوا
. عن أُمَّ سَلَمَةَ رضي الله عنها زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَنَهْلِكُ وَفِينَا الصَّالِحُونَ؟ قَالَ: نَعَمْ، إِذَا كَثُرَ الْخَبَثُ
. الصلاح النسبي في بني إسرائيل لم يكن مانعًا من وقوع العذاب بهم
. كثرت الغرائب والعجائب في بني إسرائيل وهم أشد الأمم انتشارًا في الفسق والفساد والتدين
. تكلم الله تعالى عن بني إسرائيل لأنها أمة ثرية في العجائب والغرائب
. فضل الله تعالى بني إسرائيل بموسى عليه السلام
. "وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (47)" البقرة
. قابيل بعد أن قتل أخاه وقف متحيرًا فماذا يفعل بأخيه وقد أصبح جثة هامدة أمامه؟
. "فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ" هذا هو التعلم بالمشاهدة
. "قَالَ يَا وَيْلَتَا" هل الذي يقتل بغير وجه حق يعرف الندم؟
. القرآن الكريم يذكر الأحداث كما هي
. "قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ"
. ذكر الغراب مرتين لكي يبقى عمله الأسود لصيقًا به
. "فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي" هل تعرف أنه هذا المقتول أخوك؟
. مات هابيل وهو لا يعلم أيّ ذنب ارتكب؟
. عندما ظهر السوءة يعني انكشاف العورة أي انكشاف ستر الله تعالى عنه
. "فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ"
. كثير من القتلة لا يتصور حالة المقتول بعد أن يُقتل بدون فعل شيء
. القاتل لا يعرف حجم الجريمة إلا بعدما يرى الدم أمامه
. لو فرّ القاتل من العدالة في الدنيا فلن يهرب من عدالة الله تعالى يوم القيامة
. "فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ" لماذا ندم؟
. لم يكن عند القاتل الرؤية والثقافة لدفن أخيه
. أنه ندم على إزهاق روح دون ذنب فعلت
. تحمل القاتل وزر أخيه دون أن يدري فلا بد أن يندم
. ماذا يفيد الندم؟ هل تعود الروح إلى صاحبها؟
. كل هذه التفسيرات والتأويلات لم يتطرق إليها القرآن الكريم لأنها ليست في جسد القصة
. "مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ"
. يتنبأ القرآن الكريم أن القتل سيكثر في بني إسرائيل
. "فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ (87)" البقرة
. أكثر من قتلهم بنو إسرائيل الأنبياء عليهم السلام
. "كَتَبْنَا" من الفعل كتب يعني جمع ويقال الكتيبة يعني المجموعة وكتبنا أي فرضنا
. "مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا (32)"
. تمنيت أن يترجم هذا الدرس إلى كل لغات العالم كي يعرف الناس صرامة الإسلام مع من أهدر آدمية البشر وسماحة الإسلام مع الأديان الأخرى
. ومساواة النفس البشرية في جميع العالم
. الإسلام يحافظ على النفس حتى لو كانت نفسًا غير مسلمة
. " مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ"
. صرح القرآن الكريم بالقتل لولي الأمر أو القاضي أو الحاكم
. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: لَا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ; يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ، إِلَّا بِإِحْدَى ثَلَاثٍ: الثَّيِّبُ الزَّانِي، وَالنَّفْسُ بِالنَّفْسِ، وَالتَّارِكُ لِدِينِهِ; الْمُفَارِقُ لِلْجَمَاعَةِ
. يجوز قتل النفس بالنفس أي القصاص
. يجوز قتل الذي يفسد في الأرض
. الفساد معناه استخلاص العباد من العباد دون وجه حق
. أفسد في الأرض يعني غير معالمها، وتجاوز المعصية إلى الكبائر

ساوند كلاود
https://soundcloud.com/ahmedabdouawad/
انستجرام
https://www.instagram.com/ahmedabdouawad/

تويتر
https://twitter.com/AhmedAbdouAwad/

فيس بوك
https://www.facebook.com/AhmedAbdouAwad/

اليوتيوب
https://www.youtube.com/channel/UCrmuO8s1K9h9dwDkyizB-UA

الموقع الالكتروني
https://ahmedabdouawad.com/

تسجيل الدخول