أنوار التفسير 419 | سورة البقرة | تفسير الآية 232

360
تفسير الآية 432 من سورة البقرة
وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (232(
قوله تعالي" فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ" أى بعد فترة العدة إذا أراد الزوج أن يسترجع زوجته فلا تمنعونه.
الفضيلة يروي قصة معقل بن يسار في منع زوج أخته جميل بن عبدالله بعد أن أراد كل منهما يفيء إلى بعضهما.
هذه الآية الكريمة تشريع في بيان حكم الزواج العرفي يصح أو لا يصح
يري الإمام الشافعي أن هذه الآية دليل على بطلان زواج المرأة لنفسها دون وليها في حال كونها مطلقة
يقول الإمام أبوحنيفة أن نون النسوة في كلمة أزواجهن يعطى الحق للمرأة أن تزوج نفسها وهي ثيب
حديث الأحاد ( أى الذي يرويه شخص واحد) وهذا النوع من الحديث يرفضه أبو حنيفة ولا يقبله إلا بشروط
الذين يقبلون الموعظة ، الذين بلغ إيمانهم حد الكمال.

جميع برامج فضيلة الدكتور تجدونها على www.AhmedAbdouAwad.com
الموقع الإلكتروني الجديد لقناة الفتح للقرآن الكريم www.alfath.tv

تسجيل الدخول